ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







« Didactique et réception des littéracies médiatiques à l’université Algérienne: le cas de l’Ecole Nationale Supérieure de Journalisme et des Sciences de l’Information d’Alger -E.N.S.J.S.I »

العنوان بلغة أخرى: تعليمية واستقبال القراءة والكتابة الإعلامية في الجامعة الجزائرية: نموذج المدرسة "E.N.S.J.SI" - الوطنية العليا للصحافة وعلوم الإعلام بالجزائر
المصدر: مجلة الآداب واللغات
الناشر: جامعة البليدة 2 علي لونيسي - كلية الآداب واللغات
المؤلف الرئيسي: Chaibi, Lamia (Author)
مؤلفين آخرين: Si-Ziani, Yasmina (Co-Author)
المجلد/العدد: مج8, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: فبراير
الصفحات: 215 - 241
ISSN: 2335-1713
رقم MD: 1258080
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الثقافة الاعلامية | التربية | الاستقبال | الجامعة
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: في الآونة الأخيرة، بدأت التربية الإعلامية، أو كيفية التعامل مع وسائل الإعلام، تأخذ مكانا أوسع في المناهج التعليمية في جميع أنحاء العالم. في هذا المجال حاول العديد من المتخصصين التربويين إثبات أهمية إدخال هذه القراءة في جميع مستويات التعليم. في السياق الجزائري، يهدف بحثنا هذا إلى تقييم درجة اللجوء إلى التربية الإعلامية في المناهج التعليمية الجامعية؛ بالخصوص في المدرسة الوطنية العليا للصحافة وعلوم الإعلام والاتصال بالجزائر العاصمة. تم التحقيق عبر إجراء مقابلات مع أساتذة المدرسة من جهة، وكذا تجربة تطبيقية تهدف إلى استقصاء كيفية تعامل الطلبة مع وسائل الإعلام. نتائج البحث أثبتت أن التربية الإعلامية يمكن أن يكون لها نتيجة إيجابية في تطوير مهارات الطلبة في فهم وتفكيك الرسائل الإعلامية أيا كانت.

Recently, Media and Information Literacy (MIL) is taking a wider place in educational curricula all over the world. UNESCO is among the most important defender of MIL. Many educational specialists tried to establish the importance of introducing this literacy at all levels of education from childhood to adulthood. In an Algerian context, the research aims to evaluate MIL introduction in a university curriculum by conducting interviews with journalism teachers and experience a MIL class on journalism master’s students. The research has shown that a MIL class can have a positive outcome in developing media deconstruction skills. Also, it shows that Journalism teachers advocate a more effective introduction of MIL in the curriculum.

ISSN: 2335-1713