ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التجسيد الإبداعي للوسائط المتعددة

العنوان بلغة أخرى: Creative Embodiment of Multimedia
المصدر: مجلة كلية القانون للعلوم القانونية والسياسية
الناشر: جامعة كركوك - كلية القانون والعلوم السياسية
المؤلف الرئيسي: الأحمد، محمد سليمان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عباس، صفاء شكور (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج11, ع40
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الصفحات: 470 - 509
DOI: 10.32894/1898-011-040-038
ISSN: 2226-4582
رقم MD: 1258329
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المصنفات الرقمية | التعبير عن المصنفات | الحماية المدنية لحقوق المؤلف | الوسائط المتعددة | Digital Works | Civil Protection of Copyright | Expression of Works | Multimedia
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

29

حفظ في:
المستخلص: لا تقل التجسيد الإبداعي للمحتوى الوسائط المتعددة أهمية عن المحتوى نفسه، فلكي العمل الإبداعي الفكري جديرا بالحماية القانونية ولاسيما المدنية منها، لابد أن يظهر إلى الوجود المحسوس، ففي ظل التطور الحاصل في مجال المصنفات الرقمية ومنها الوسائط المتعددة أصبح للتعبير عنها عدة سبل وأنماط مختلفة، كما أن الجانب الاقتصادي للحقوق الفكرية يجب أن يحظى باهتمام كبير؛ كون بعضه يمثل منبعا أو مصدر للمورد المالي فلا يقل عن جانبها المعنوي فالتكاليف والجهود المبذولة في إنتاجها تضاهي الإبداع الوارد فيها، فهناك من يدعي بأنه كاف لمنح الوسائط المتعددة الحماية وإن لم تتضمن إبداعا استنادا إلى نظرية (الاستثمار الجوهري)، فضلا عن كل ذلك لابد أن يكون المحتوى الإبداعي في الوسائط المتعددة غير مخالف للقواعد القانونية والقيم الاجتماعية وهذا ما يطلق عليه بشرط المشروعية.

"The creative embodiment of multimedia content is no less important than the content itself. For intellectual creative work worthy of legal protection, especially civil protection, it must appear in a tangible existence. In light of the development in the field of digital works, including multimedia, many different ways and styles have become for expression. Also, the economic aspect of intellectual rights must receive great attention, as some of them represent a source or source of the financial resource, not less than their intangible side, as the costs and efforts exerted in producing them match the creativity contained in it. In addition to all of that, the creative content in the multimedia must not violate legal rules and social values, and this is called the legitimate condition."

ISSN: 2226-4582