ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المحال في الفضلات

المصدر: مجلة جامعة بابل - العلوم الانسانية
الناشر: جامعة بابل
المؤلف الرئيسي: الحسناوي، سهاد محمد جواد عبدالحسين (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الخفاجي، أسيل عبدالحسين حميدي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج26, ع3
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 54 - 76
ISSN: 1992-0652
رقم MD: 1258410
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
كلام | محال | باطل | متناقض | الكلام المحال في الدراسات اللغوية | Impossible Speech | Groundlessly | Contradiction | The Impossible Speech in Linguistic Studies
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: يتناول هذا البحث دراسة المحال لغة واصطلاحا للدخول إلى موضوع البحث، وهو المحال في الفضلات. وقد اقتضت طبيعة البحث أن يقسم بعد المقدمة على ثلاثة مباحث، اختص المبحث الأول بالحديث عن المحال لغة واصطلاحا والألفاظ المرادفة له. أما المبحث الثاني فقد اختص بدراسة المحال في التركيب كالإضمار قبل الذكر، وعامل نصب الحال وتعدده، وكذلك إضافة المنادى إلى الكاف، وأما المبحث الثالث فقد اختص بدراسة المحال في المعنى كجواز الاقتصار على المفعول الأول ل (علم)، وإضافة ظرف الزمان إلى الفعل، والتفريغ في الإيجاب في باب الاستثناء ، ثم الخاتمة وفيها أهم ما خرج به البحث حيث وجد أن هناك محالا في التركيب كحذف الضمير الواقع بعد (إلا) أو حذفها حيث ذكر سيبويه وأبو علي الفارسي أن حذفها أو حذف الضمير الواقع بعدها محال؛ لما له الأثر الواضح في المعنى نحو: (ما أتاني إلا أنت). وكذلك الجمع بين خطابين محال أيضا نحو: يا غلامك؛ لاستحالة المضاف والمضاف إليه في حالة واحدة. كما وتوصل البحث أيضا إلى أن هناك محالا في المعنى إلى جانب التركيب والذي يتمثل باجتماع زمنين مختلفين في آن واحد نحو: (لا آتيه قط) حيث اجتمع الماضي المتمثل ب(قط) والاستقبال المتمثل ب(لا) مما يؤدي إلى التناقض وعلى هذا فالمحال ما كان خارجا عن الوجه الذي تعارف عليه العرب، وما كان مخالفا لأصول النحو التي وضعها النحويون، لذا لا بد من مراعاة القواعد النحوية والتزامها حتى لا يؤدي إلى المحال؛ حفاظا على الكلام العربي خدمة للقرآن الكريم.

The research tackles the study of impossibility in language as an entrance to its study in residuals After the introduction, the study is divided into three sections. the first one is devoted to the study of impossibility in language and as a term along with its synonyms , the second section deals with the study of impossibility in structure like the implicit prier to the explicit , the multiplicity of adverb in addition to the (Munada Ila AL-kafl) , the vocative to (Kaf) . The third section includes the study of impossibility in meaning like the limitation to the first object of (علم) and the addition of the time adverb to the verb, together with the affirmative in the notion of exception, finally, the conclusion is devoted to the findings of the study. It finds that three is an impossibility in structure like pronoun ellipsis after (الا) or it, ellipsis as Sibawayh and Abo Ali Alfarisi have mentioned that its ellipsis or the pronoun ellipsis after it have an obvious effed. An example is ("No one came except you): (ما أتاني إلا أنت) Additienally, combining two discourses after it is impossible, like (يا غلامك) due to the impossibility of the added and to in one case , the study also finds that the there is an impossibility in meaning besides the structure whidi is represented in combining two different times together: (I will never come) the past, represented buy (never), and the future, represented by (لا) leads to contradition. In this case, the impossibility shows no unfamiliarity and it viclates no rules. So, grammatical rules should be maintained in order not to arous impossibility.

ISSN: 1992-0652