ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المتشابه في عقوبات قوانين العراق القديم واسفار التوراة

المصدر: مجلة جامعة بابل - العلوم الانسانية
الناشر: جامعة بابل
المؤلف الرئيسي: الجنابي، سمراء حميد نايف (مؤلف)
مؤلفين آخرين: جعفر، علي سداد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج25, ع5
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 1983 - 2011
ISSN: 1992-0652
رقم MD: 1258436
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التشريعات | عقوبة الإعدام | العهد القديم | القوانين | العقوبات | العراق القديم | Punishments | Laws | The Old Testament | Ancient Iraq | Death Penalty | Legislations.S
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

8

حفظ في:
المستخلص: أن موضوع الدراسات المقارنة واحدا من المواضيع المهمة التي من شأنها أن تسلط الضوء على البعد الزمني والعمق التاريخي لحضارة من الحضارات وأنها تبين أيضاً مدى التقارب الحاصل بين الحضارات فيما لو كان هناك انتقال حضاري بينها. ويعد موضوع المتشابه في عقوبات القوانين العراقية القديمة والتوراة واحداً من المواضيع المهمة لآن فيه محاولة لإلقاء الضوء على جانب مهم من الجوانب الحضارية في العراق القديم من خلال معرفة مدى التأثير والتأثر وكذلك أوجه التشابه والاختلاف بين القوانين العراقية القديمة والتوراة، فمن خلال تسليط الضوء على المواد القانونية في بلاد الرافدين وكذلك كتاب التوراة ظهر جلياً مدى التأثير الكبير للشرائع العراقية القديمة عليها وعلى المجتمعات المعاصرة في تلك العصور، إذ اقتبست هذه المجتمعات الشيء الكثير من القوانين العراقية القديمة، ومن هذه الاقتباسات ما نجده في التوراة بشكل واضح وصريح، فهناك العديد من الأحكام المشابهة للمواد القانونية في القوانين العراقية القديمة ويعزى السبب في ذلك إلى وجود تأثير لاحدهما على الآخر فقد احتوت التوراة على بعض الأجزاء المطابقة لأجزاء معروفه من قانون حمورابي، وبسبب هذه التطابق استنتج بعض العلماء إن العبرانيين استقوا قوانينهم منها، فهناك تشابه كلي في بعض مواد الشريعتين، ومواد نتفرد بها كل شريعة على حد، وإن شريعة التوراة قد اقتبست من قانون حمورابي لان قانون حمورابي هو الأقدم ومن هذا نستنتج إن الكثير من ما جاء في التوراة هو وليد الشريعة البابلية، وان الأخيرة هي الأكثر قدماً والأكثر تحديداً لمفهوم القانون، إذ إن التوراة دونت في شكلها النهائي في القرن الخامس قبل الميلاد بعد العودة من السبي البابلي، لذلك فأن مؤلفو الإسفار المقدسة اقتبسوا من الحضارة البابلية والأشورية وغيرهما. وهناك تشابه بين الشريعتين فنلاحظ أن قمة مسلة الملك حمورابي قد نحت عليها مشهداً يصور الملك حمورابي وهو يستلم السلطة من أله الشمس، وتذكر التوراة أن موسى قد تسلم قانونه من أله العبرانيين على جبل سيناء، وهذا يشير إلى أن مصدر هذه القوانين والتشريعات هو من الاله، وبما أن حضارة بلاد الرافدين هي الأقدم زمنيا والأسبق بإنتاج الحضارة فهي كانت بمثابة المنهل الذي أستقت منه المجتمعات القديمة.

Comparative studies spot light on ancient cultures and shed light on the cultural transfer with other cultures. The present study aims at shedding light on the similarity in punishments between the laws of ancient Iraq and the punishments in the Old Testament. The results of the study show that the Jews were influenced by the laws of the ancient Iraq as they cited much of them. Such extractions are found clearly in the Old Testament. There are some clear similarities in rules and judgments which is related to the influence of ancient Iraq on this culture. The Old Testament comprises some judgments that are similar to those of Hammurabi's laws. Some scientists say that the Hebrews were influenced by Hammurabi's laws because they are the oldest. The Old testament were rewritten in its final form in the fifth century B.C. after the return from the displacement of the Jews to Babel. Accordingly, the Jews extracted many rules from Hammurabi's Cods and the Assyrian culture. The Legislations are similar in some points, one of them the relief on Hammurabi's stele shows that Hammurabi receives the laws from the god of sun, and the Old Testament mentions that Muses receive the legislations from God of the Hebrews on the Mount of Sinai. Because the culture of ancient Iraq is the oldest, we can say that it was the source that other cultures extracted from.

ISSN: 1992-0652

عناصر مشابهة