ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







بلاغة الخطاب الإقناعي: قراءة في خطب الإمام الحسن عليه السلام في ضوء أساليب الحجاج

المصدر: مجلة جامعة بابل - العلوم الانسانية
الناشر: جامعة بابل
المؤلف الرئيسي: العبيدي، وسام حسين جاسم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج25, ع4
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 1506 - 1534
ISSN: 1992-0652
رقم MD: 1258524
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإمام الحسن عليه السلام | البلاغة | الخطب | الحجاج | الإقناع | The Imam Hassan (As) | Rhetoric | Speeches | Pilgrims | Persuasion
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

19

حفظ في:
المستخلص: يعد الإقناع واحداً من أبرز الأهداف التي يسعى الدرس البلاغي الحديث المتمثل بالتداولية إلى استجلائه، على أننا لا ننكر اهتمام الأقدمين به، فقد بحثه اليونان القدماء في كتبهم، ولاسيما أرسطو في كتابه (كتاب الخطابة) فقد أرسى معالم الدرس الحجاجي، ومن ثم التقطه بلاغيو العرب وعلمائهم فكانت لهم صولة وجولة في ميدان هذا العلم على الرغم من تداخله في شتيت من المعارف المرتبطة فيما بينها برابط الحجاج وإقناع الآخر أو إفحامه تارة أخرى. وهنا حاول البحث توظيف آليات هذه النظرية البلاغية في تحليل بعض من خطب الإمام الحسن (عليه السلام) التي تميزت بالفصاحة العالية والبلاغة الفائقة، مما جعلها مادة غنية للدرس والتحليل البلاغي على اختلاف توجهاته وزوايا النظر فيه، فضلاً عن أن البحث كان له غاية أخرى تمثلت في تركيز الجانب الإقناعي-الذي يتجه إليه الدرس التداولي بصورة عامة-في خطب الإمام الحسن (عليه السلام) الذي حاول الإعلام الأموي تشويه صورته والنيل منه، ومن تلك الأكاذيب المتهافتة أن الإمام الحسن (عليه السلام) لا يجيد إقناع الآخرين. وهنا أثبت الباحث عبر استعراض بعض خطبه تفنيد هذا الزعم الباطل. وفي البحث نتائج أخرى تركها الباحث للقارئ المتأمل.

Remonstrance considered one of the most accentuated modern western theories which be mixed between deliberative and rhetoric lesson. In addition, this study has been the first mover advantage among sciences. As ancient Greeks searched it in their books. Particularly Aristotle in his book (Rhetoric). He has established a remonstrance lesson. Then he tried to employ mechanisms of this rhetoric theory in analysis of some Imam Hassan’s speeches (peace be upon him) that have characterized by the standard language and high rhetoric. Then made it rich material to study and rhetorical analysis on different sides. In addition, this study has another purposes which represented by focusing on persuasion side that deliberative lesson will be oriented in Imam Hassan’s speeches (peace be upon him). Al-Amawi media tried to distortion and overcome it through, telling lies as they said “Imam Hassan cannot persuade others”. Here the researcher has proved through, showing some speeches that are otherwise the claim untrue. Research contains others results for the reader meditated.

ISSN: 1992-0652

عناصر مشابهة