ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تكيف وسائل الإعلام التقليدية مع البيئة الرقمية وانعكاساتها على الجمهور: دراسة مسحية ميدانية

العنوان بلغة أخرى: Adaptation of Traditional Media to the Digital Environment and its Implications for the Public: Field Survey Study
المصدر: مجلة جامعة بابل - العلوم الانسانية
الناشر: جامعة بابل
المؤلف الرئيسي: الجياشي، عدنان جلاب منيجل (مؤلف)
المجلد/العدد: مج28, ع1
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: فبراير
الصفحات: 193 - 205
ISSN: 1992-0652
رقم MD: 1258632
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التكيف | إعلام الانترنت | البيئة الرقمية | Adaptation | Internet Media | Digital Environment
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

21

حفظ في:
المستخلص: "في ظل التطورات الاتصالية الأخيرة وبروز الإنترنت بوصفه بديلا إعلاميا تستشعر وسائل الإعلام التقليدية (صحافة- إذاعة- تلفزيون) خطورة انعكاس هذه التطورات على كيانها ووجودها فتكثف الجهود للتكيف مع هذه المتغيرات كي تحافظ على البقاء من جانب، وتؤسس لنظام تواصلي جديد مع جماهيرها يعتمد الشاشة بديلا لألواح الطباعة في حالة الصحافة، ومواقع التواصل بديلا للإذاعة والتلفزيون. وإذ يوصف هذا التحول ب (التكيف) الذي يعني الانسجام والتوافق مع الظروف والبيئة المحيطة، فإن دراسة آثاره وانعكاساته على الجماهير ضرورة لا بد منها لتبيان ما إذا كان الإعلام التقليدي قد انتهى بالنسبة لهم؟ أم انه قد أعيدت صياغة خطوطه الاتصالية وأنساقه وفقا للمتغيرات، علما أن جمهور العاصمة العراقية بغداد سيكون ميدانا لهذا البحث الذي يتكون من مقدمة وإطار منهجي، متبوع بإطار نظري لأبرز المفاهيم التي تدور حولها الدراسة، لتنتهي بعرض لنتائج الدراسة الميدانية والاستنتاجات النهائية في خاتمة البحث."

"In light of the recent communication developments and the emergence of the Internet as an alternative to media, the traditional media (press-radio-TV) perceive the seriousness of the reflection of these developments on their existence and presence, intensifying efforts to adapt to these variables so that they remain on the one hand and establish a new communication system with their audiences. The screen is an alternative to printing boards in the case of press, and alternative communication sites for radio and television. Described as adaptation, which means harmony and harmony with the environment and the environment, the study of its effects and implications on the masses is a necessary necessity to show whether the traditional media is over for them. Or has it been redesigned communication lines and consistency according to the variables, and will be the public of Baghdad province field for this study"

ISSN: 1992-0652