ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







جنوب افريقيا والتميز العنصري: غاندي ونلسن مانديلا انموذجا

المصدر: مجلة جامعة بابل - العلوم الانسانية
الناشر: جامعة بابل
المؤلف الرئيسي: العجيلي، إيهاب حسين علي حسين (مؤلف)
مؤلفين آخرين: كاظم، طارق نجم عبدالواحد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج25, ع4
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 1571 -1593
ISSN: 1992-0652
رقم MD: 1258680
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
جنوب افريقيا | البانتو | الاطماع الاستعمارية في جنوب افريقيا | الهوتنتوت | مستعمرة الكاب | الابارتهيد | العزل العنصري | مدينة الناتال | جمهورية الترانسفال | قرية مفيتزو | South Africa | Bantu | Colonial Ambitions in South Africa | Hottentot | Cape Colony | Apartheid | Racial Segregation | Natal City | Republic of Transvaal | Village Mfitz
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

51

حفظ في:
المستخلص: تساهم الثروات بدور كبير في الكثير من بلدان العالم في تطور البلدان ورقيها ونهضتها، لكن ما حدث في جنوب إفريقيا العكس، فقد كانت ثرواتها وبالا على أهلها حيث تهافت عليها الاستعمار من الدول الغربية. استعمار قلما وجد مثيله في إفريقيا والعالم فقد مورست أبشع أنواع التميز العنصري، حيث طرد الأفارقة من مناطقهم ووضعوا في معازل لا تسمح لهم بالاختلاط بالأجناس الأخرى، كما وضعوا في مرتبة دون الرجل الأبيض في كل مجالات الحياة من التعليم والصحة والعمل في مناجم التعدين وكافة مجالات الحياة الأخرى. وبذلك سيطرت الأقلية البيضاء على كافة مفاصل الحياة في حين بقي الأفارقة فقراء مشردين ليس لديهم أدنى حق من حقوقهم الشرعية كسكان أصلاء في جنوب إفريقيا. قسم البحث إلى مقدمة وثلاثة مباحث وخاتمة. تم التطرق في المبحث الأول إلى موقع ومساحة جنوب إفريقيا، والتطورات التاريخية فيها من بداية الأطماع الاستعمارية فيها إلى أن أصبحت جنوب إفريقيا خاضعة تماما إلى حكومة التاج البريطاني. أما المبحث الثاني فكان الحديث فيه عن أبرز ما يميز الوجود الغربي في جنوب إفريقيا وهو التميز العنصري وطرق تطبيقه وأنواعه ومعاناة السكان جراء هذه السياسة المقيتة التي أثقلت كاهل السكان الإفريقيين وجعلت منهم دون مستوى البشر بكثير. تطرق المبحث الثالث لمقاومة التميز العنصري في جنوب إفريقيا وأبرز قادة المقاومة وهم غاندي من الهندي والذي عمل بكل ما أوتي من قوة من أجل الوقوف بوجه سياسة التميز العنصري تلك، فطلا عن بروز شخصية إفريقية وهو (نلسون مانديلا) الذي ناضل لسنوات من أجل القضاء على تلك السياسة وبالنتيجة كان مانديلا ورفاقه على رأس السلطة في جنوب إفريقيا. اعتمد الباحث على مجموعة من المصادر الأساسية وفي مقدمتها: (الولايات المتحدة ودولة جنوب إفريقيا) للأستاذ الدكتور عصام عبد الحسين نومان الدليمي حيث تطرق فيها إلى الدور البريطاني في السيطرة على جنوب إفريقيا وممارستها للتميز العنصري، بالإضافة إلى كتاب نلسون مانديلا (رحلتي الطويلة) والذي تحدث فيه عن حياته ونضاله ومقاومته وسجنه وحتى ترأسه السلطة في البلاد. كما كان من المصادر المهمة التي أرفدت البحث بمعلومات قيمة هو جديون س وير، (تاريخ جنوب إفريقيا) حيث تطرق الباحث فيه إلى جنوب إفريقيا منذ نشأتها وحتى حصولها على الاستقلال. كذلك من المصادر المهمة التي زودت البحث هي أطروحة الدكتوراه (حزب المؤتمر الوطني الإفريقي 1968-1994‎) ‏للباحثة سهير عويد أيوب الكبيسي التي تطرقت فيها إلى مقاومة التميز العنصري من قبل الحركة الوطنية في جنوب إفريقيا، وكان من المصادر المهمة الأخرى هو للمناضل الكبير في جنوب إفريقيا غاندي، (قصة اللاعنف)، فقد تناول فيه نضاله في جنوب إفريقيا ووقوفه مع أبناء جلدته في مقاومة الظلم والاضطهاد. ولا يخفى على الجميع الصعوبات التي تواجه كل باحث من قلة المصادر عن جنوب إفريقيا بالإضافة إلى أن أغلب المصادر تكون في اللغات الأخرى.

Wealth contributes a significant role in many of the countries of the world in the development of countries and the advancement and renaissance, but what happened in South Africa contrary, their wealth has been a disaster for its people, where panting by colonialism from Western countries. Colonize rarely found than in Africa and the world have practiced the ugliest forms of racial excellence, where the expulsion of Africans from their areas and placed in ghettos do not allow them to mix races other, as they put in a tidy without the white man in all areas of life from education, health and employment in the mining mines and all walks of life other. Thus, it dominated the white minority to all the joints of life while Africans remained poor, the homeless do not have a right of legitimate rights as residents of counties in South Africa. Search section to an introduction and three sections and a conclusion. Discussed in the first section to the location and size of South Africa, and historical developments which from the beginning of the colonial ambitions that became South Africa completely subject to the Government of the British Crown. The second topic was talking about the most prominent characteristic of Western presence in South Africa, a racial distinction and methods of application, types and suffering of the population as a result of this abhorrent policy burdened population Africans and made them far below the level of human beings. Touched the third section of resistance to apartheid in South Africa and the most prominent resistance leaders they Gandhi of the Indian who has worked with all his strength for a particular racial policy of excellence that stand, as well as the most prominent figure African which Nelson Mandela, who fought for years for the elimination of the policy and as a result Mandela and his comrades were in power in South Africa.

ISSN: 1992-0652

عناصر مشابهة