ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Debating the Algerian Economic Case and Foreign Markets Entry

العنوان بلغة أخرى: مناقشة القضية الإقتصادية الجزائرية والدخول إلى الأسواق الأجنبية
المصدر: مجلة العلوم التجارية
الناشر: القطب الجامعي بالقليعة - مدرسة الدراسات العليا التجارية
المؤلف الرئيسي: Benfares, Amani (Author)
مؤلفين آخرين: Zouaoui, Omar Hamza (Co-Author)
المجلد/العدد: مج18, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: يونيو
الصفحات: 111 - 125
ISSN: 1112-3818
رقم MD: 1258712
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحالة الإقتصادية الجزائرية | دخول السوق الأجنبية | الإعتماد على النفط | The Algerian Economic Case | Foreign Market Entry | Oil Dependency
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1

حفظ في:
المستخلص: تناقش هذه الدراسة الحالة الاقتصادية الراهنة للجزائر، والتي تتميز -من وجهة نظر بحثنا- بظواهر ومشاكل متعددة،مثل اللعنة الهولندية والاقتصاد الريعي الذي سبب تراجع للصناعة وضعف الأداء الاقتصادي. حيث يترجم هذا الوضع باعتماد الدولة القوي على العائدات البترولية، خاصة صادرات البترول التي تمثل أكبر نسبة من إجمالي الصادرات إلى الأسواق الأجنبية. كما ينطوي الشق الآخر من هذه الورقة البحثية على مبدأ الدخول إلى الأسواق الأجنبية، وذلك عن طريق تقديم جملة من الإحصائيات الخاصة بالصادرات والواردات في الجزائر، بالإضافة إلى تفاصيل إحصائية حول الموردين والعملاء الدوليين المتعاملين مع الجزائر، وذلك من أجل استنتاج نقاط الضعف والقوة الرئيسية فيما يتعلق بالتجارة الخارجية الجزائرية، وأبرز التغييرات الرئيسية التي يمكن أخذها في الاعتبار من طرف الحكومة الجزائرية بهدف الوصول إلى الأسواق الدولية، والحد من الاعتماد على النفط وتحسين ضعف أداء الاقتصاد المعتمد بصفة مطلقة على الريع.

This study debates the present economic case of Algeria, which is characterized, for the point of view of our research, by several phenomenon like the Dutch disease and rentierism...that aggravate the industrial performance and increase the oil dependency of the state’s revenues, especially hydrocarbon exports that represent the highest percentage of total export to foreign markets. The other part of this research paper involves the foreign markets entry concept, and the latest statistics of exports and imports. Besides a bunch statistical details and facts about Algeria’s international suppliers and clients. In order to deduct the main weaknesses and strengths concerning the international trade, and the major improvements that could be taken into consideration; by the Algerian manufacturers and government; to gain access to international markets, reduce oil dependency and boost the economic performance.

ISSN: 1112-3818