ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر النمو السكاني والتوسع الحضري على توزيع الخدمات الصحية والتعليمية في مدينة إربد للفترة 1979-2018: دراسة في جغرافية الخدمات

العنوان بلغة أخرى: The Effect of Population Growth and Urban Expansion on the Distribution of Health and Educational Services in the City of Irbid for the Period (1979-2018)
المؤلف الرئيسي: الشريدة، ربا عبدالحميد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الخوالدة، أحمد عواد (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2021
موقع: إربد
الصفحات: 1 - 105
رقم MD: 1259302
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة اليرموك
الكلية: كلية الآداب
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

200

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى بيان أثر النمو السكاني والتوسع الحضري على توزيع الخدمات الصحية والتعليمية في مدينة إربد للفترة 1979- 2018، كما سعت إلى الكشف عن العلاقة بين النمو السكاني وتوزيع الخدمات الصحية والتعليمية في مدينة إربد خلال الفترة (1979- 2018). واتبعت الدراسة المنهج التاريخي؛ لتتبع حجم التغير في النمو السكاني والتوسع العمراني في مدينة إربد، كما اعتمدت على المنهج الوصفي التحليلي؛ لإيضاح أثر النمو السكاني على الخدمات الصحية والتعليمية في المدينة. لذا تم استخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) واستخدام الأدوات الكارتوغرافية لتحقيق أهدافها. وأظهرت الدراسة إلى أن هناك علاقة بين النمو السكاني وتطور الخدمات الصحية والتعليمية إلا أن هذا التطور غير متناسب مع الزيادة الكبيرة في عدد السكان بسبب عوامل داخلية وعوامل خارجية لذلك سيكون هناك ضغط كبير على الخدمات الصحية والتعليمية في مدينة إربد.