ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الجذور التاريخية للوضائع في مملكة الحيرة قبل الإسلام

العنوان بلغة أخرى: The Historical Roots of the Facts in the Kingdom of Heera before Islam
المصدر: مجلة جامعة بابل - العلوم الانسانية
الناشر: جامعة بابل
المؤلف الرئيسي: المعمورى، أحمد كاظم جواد تايه (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): AIMaamrah, Ahmed kadhim Jawad
المجلد/العدد: مج27, ع5
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 54 - 65
ISSN: 1992-0652
رقم MD: 1259529
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الوضائع | الدولة الساسانية | الدولة البيزنطية | الرهائن | الشهباء | The Goods | Sassanid State | The Byzantine State | Hostages | Shahba
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

12

حفظ في:
المستخلص: إن تاريخ العرب قبل الإسلام حافل بالأحداث السياسية والعسكرية والاجتماعية والثقافية وحتى الدينية منها، وفيه ارض خصبة للبحث والدراسة باستفاضة، وكل موضوع فيه أخذ ورد بين المصادر سواء كانت تلك المصادر إخبارية قديمة أم آثارية (نقوش) حديثة، فأخطاء المؤرخين عن المسميات والأحداث واردة بسبب غزارة الأحداث وسعتها ولا يمكن لأي مؤرخ أن يأتينا بتاريخ خالص من الشوائب أو العيوب فهو قد يكون ضمن الاطار الديني لكتابة التاريخ أو القومي أو الجبر الجغرافي أو المادي ويمكن لنا أن نقول: إن الوضائع لفظ له دلالات متعددة والاستخدام يختلف من منطقة إلى منطقة أخرى، ففي الدولة الساسانية له دلالة وفي اليمن له دلالة وفي بلاد العرب الشمالية له دلالة فضلاً عن كونه من المشتركات اللفظية بين مناطق جزيرة العرب. الوضائع تشكيل فارسي مكلف من قبل أكاسرة الفرس لنجدة عرب المناذرة تحديدا لنجدتهم. اختلف بعض المؤرخين في تحديد الوضائع، وهذا نابع من الاختلافات في المصادر الإخبارية، فمنهم من جعلها في دوسر ومنهم من جعلها في الشهباء، ودرج المؤرخين المحدثين على نفس الخطأ. كانت للوضائع مناطق خاصة تسكنها تدعى المسالح. أدرك العرب أن الوضائع مهمتها نجدة ملوك الحيرة لذلك ارتفعت قيمة المناذرة السياسية. قوات الوضائع كانت ذات مهارة ومقدرة قتالية عالية لأنها تساهم في حماية الجهة الغربية للدولة الساسانية. شاركت الوضائع في معارك المناذرة التي لها ارتباط بالدولة الساسانية ولم يشاركوا في أيام العرب أو الحرب الداخلية، ولم يدخلوا في أي تحالف عسكريا وسياسي ما خلا المناذرة. يبدو أن الرغبة في زجقوات في دولة المناذرة كان في بداية تأسيس دولة المناذرة ولكن تبلورت بصورة واضحة في عهد يزدجرد الأول وبهرامجور وعهد كسرى انوشروان. للفرس تجارب سابقة في هذا الصدد وقد أتت أكلها وما تجربة حكم اليمن من قبلهما لا أدل دليل عن الأهداف العامة التي تقف وراء تلك القوات، ولكن قوة المناذرة حتمت على الساسانيين أن يتعاملوا مع العرب على اعتبار انهم حلفاء سياسيين.

The history of the Arabs before Islam is full of political, military, social, cultural and even religious events, and there is a fertile ground for research and study at length. No historian can give us a pure history of impurities or flaws. It may be within the religious framework of writing history, national or geographic or physical reparations. State Sasanian is significant in Yemen is significant and in the northern Arab countries is significant as well as being among the participants of the verbal areas of the Arabian Peninsula, the formation of a Persian .alaudhaia expensive by Okasrh Persians to the rescue of the Arabs Manathira specifically to their rescue. Some historians differed in determining the goods, and this stems from the differences in news sources, some of them in Doser and some of them in the Shahba, and included historians updated on the same error. They had special areas inhabited by al-Musaleh. The Arabs realized that the task was to help the kings of confusion, so the value of the political warnings rose. The cargo forces were highly skilled and capable because they contributed to the protection of the western side of the Sassanid state. Al-Wadan participated in the battles of Al-Manzira, which is linked to the Sassanid state and did not participate in the days of the Arabs or the internal war, and did not enter into any military or political alliance except the Al-Manzira. It seems that the desire to include forces in the Manatheer state was at the beginning of the founding of the Manatheer state, but clearly evolved during the reign of Yazdegerd, Bahram Gore, and the era of KusraAnoushirwan. The Persians had previous experiences in this regard that paid off. They are behind these forces, but the power of the Manzira has made it necessary for the Sassanids to treat the Arabs as political allies.

ISSN: 1992-0652

عناصر مشابهة