ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Effect of MennInfertility on Serum Creatine: Kinase Activity

المصدر: مجلة جامعة بابل - العلوم الانسانية
الناشر: جامعة بابل
المؤلف الرئيسي: Azize, Safa Wahab (Author)
مؤلفين آخرين: Kadhim, Nadia Hasan (Co-Author)
المجلد/العدد: مج26, ع2
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 141 - 149
ISSN: 1992-0652
رقم MD: 1259560
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الكرياتين كيناز | الحيوانات المنوية وتحليل المنوي | العقم | كيناز | Creatine Kinase | Infertility | Sperm and Semen Analysis
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: العقم هو عدم قدرة الرجال على التسبب في الحمل في الإناث الخصبة. أجريت هذه الدراسة على 60 مريضا من الذكور ممن يعانون من العقم مقارنة مع 60 من الأصحاء، تتراوح أعمارهم بين 20 -56 سنة في وحدة علاج العقم في مستشفى الحلة للولادة والأطفال وفي مختبر الكيمياء الحيوية في كلية الصيدلة بجامعة بابل وللفترة من حزيران 2014 -كانون أول 2015. الغرض من هذه الدراسة هو للتحقيق في نشاط إنزيم كرياتين كاينيز، ومستويات الكرياتين، الكرياتينين في السيرم ونتائج فحص السائل المنوي في الرجال المشخصين بالعقم مع تحديد معاناتهم من بعض الأمراض المزمنة وكذلك المدخنين. بينت هذه الدراسة وجود اختلافات ذات دلالة إحصائية (0.05 > P) في فعالية إنزيم كرياتين كاينيز والكرياتين ونتائج فحص السائل المنوي في الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، والتدخين، وارتفاع ضغط الدم. بينت النتائج في هذه الدراسة لم يكن هناك فروق معنوية ملحوظة في الكرياتينين وشذوذ الحيوانات المنوية الشاذة % في مرضى السكري، والمدخنين، وارتفاع ضغط الدم مقارنة مع مجموعة السيطرة عند (0.05 > P). هناك انخفاض في مستوى كرياتين كاينيز في مصل الدم في الأشخاص الذين يعانون من العقم ولم تكن هناك فروق معنوية ملحوظة في الكرياتينين وشذوذ الحيوانات المنوية الشاذة % من المدخنين مقارنة بمجموعة السيطرة (P > 0.05). وتم الحصول على نفس النتائج في مرضى السكري وارتفاع ضغط الدم عند المقارنة مع مجموعة السيطرة (P > 0.05). وأظهرت نتائجنا أن مرضى السكري، وارتفاع ضغط الدم والتدخين يقلل المصل كرياتينين والمعلمات السائل المنوي في العقم عند الذكور. النشاط الإنزيمي من الكرياتنين كاينيز في المصل هو علامة البيوكيميائية في تحديد العقم وهذه علامة البيوكيميائية تمثل ميزة التشخيص الهامة مع المعلمات المنوية في المستقبل.

The present study was carried out on 60 patients with male factor infertility compared with 60 healthy controls, their ages ranged between 20-56 years in Maternity and Childhood Teaching Hilla Hospital and in a biochemistry laboratory of Pharmacy college of Babylon university, between June 2014 – Junuary 2015. The purpose of this study is to investigate CK activity, serum creatine, creatinine levels and semen parameters in infertile men only, infertile with DM, smoking ifertile, and hypertention with infertile patients. The present results showed a statistically significant deferences (p<0.05) in creatine kinase activity, creatine and seminal characteristics while non significant in creatinine and in Abnormal sperm morphology % . There were statistically significant deferences between the biochemical and seminal parameters in diabetes, hypertension and smoking patients and to control group at a p value (P < 0.05). There were no observed significant differences in creatinine and Abnormal sperm morphology % of smokers compared to control group (P>0.05). The same results were obtained in diabetic and hypertension when compared to control group (P<0.05). Our results indicated that the diabetes, hypertension and smoking reduce serum CK creatinine and semen parameters in male infertility. Enzymetic activity of CK in serum is a biochemical marker in determining infertility and this biochemical marker will represents an important diagnostic feature with seminal parameters in the future.

ISSN: 1992-0652

عناصر مشابهة