ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Assessment of Radon Concentrations at Dwelling and in Soil Air Using Nuclear Track Detectors in North Jordan Valley (Al-Baqoura)

العنوان بلغة أخرى: تقييم تراكيز الرادون في البيوت وفي هواء التربة بواسطة كواشف الأثر النووي في شمال غور الأردن (الباقورة)
المؤلف الرئيسي: العمري، إخلاص جمال (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أبو مراد، خالد موسى (مشرف), العبدالله ، منال (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2021
موقع: إربد
الصفحات: 1 - 54
رقم MD: 1259743
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: الإنجليزية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة اليرموك
الكلية: كلية العلوم
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

7

حفظ في:
المستخلص: لقد تم في هذه الدراسة قياس تركيز غاز الرادون في تربة وهواء منازل قرية الباقورة باستخدام مجراع الرادون السلبي الذي يحتوي على كاشف الحالة الصلبة اللدائني للمسارات النووية والمعروف تجاريا CR-93. تم توزيع 19 مجراع داخل المنازل بالإضافة إلى 14 مجراع في تربة الباقورة على عمق 20 سم. تم جمع مجاريع التربة بعد 14 يوما بينما مجاريع البيوت تم جمعها بعد ثلاث أشهر. وبعد جمعها عولجت كيميائيا وتم عد المسارات المتولدة باستخدام المجهر الضوئي. توصلت الدراسة إلى أن تركيز غاز الرادون الداخلي في قرية الباقورة تراوح بين أقل قيمة وهي 27.3 ± 0.8 Bq/ m3 وأعلى قيمة وهي 46.7 ± 8 Bq/ m3 ومتوسط تركيز غاز الرادون في هواء المنازل كان 38.4 ± 1.7 Bq/ m3. علاوة على ذلك تركيز الرادون الداخلي في غرف الجلوس قرية الباقورة كانت 37.1 Bq/ m3 وفي غرف النوم كانت 36.8 Bq/ m3 وفي غرف الضيوف 43.6 Bq/ m3 وفي المطبخ كان 41.1 Bq/ m3 كما أشارت الدراسة إلى أن متوسط تركيز غاز الرادون في هواء التربة في قرية الباقورة كان 9854.5 ± 9.3 Bq/ m3. متوسط تركيزات الرادون الداخلية كانت ضمن الحدود العالمية.