ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تحليل العلاقة بين صدمات أسعار النفط وبعض متغيرات الاقتصاد الكلي في العراق للمدة (1990-2015)

العنوان بلغة أخرى: Analysis of the Relationship between Oil Price Shocks and some Macroeconomic Variables in Iraq for the Period (1990-2015)
المصدر: مجلة كلية الإدارة والاقتصاد للدراسات الاقتصادية والإدارية والمالية
الناشر: جامعة بابل - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: البكري، جواد كاظم عبد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: سلمان، هديل محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج11, ع2
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 331 - 351
ISSN: 2312-7813
رقم MD: 1260019
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

13

حفظ في:
المستخلص: يحاول البحث تحليل وقياس العلاقة بين صدمات أسعار النفط وبعض متغيرات الاقتصاد الكلي الرئيسة وهي (الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي، الإنفاق الحكومي، معدلات التضخم ومعدلات البطالة) في الاقتصاد العراقي للمدة 1990-2015. لقد استخدمنا نموذج VAR المقيد واختبار التكامل المشترك لـ Johansen ودوال الاستجابة الفورية لاستكشاف آثار صدمات أسعار النفط على الاقتصاد العراقي. تشير نتائجنا إلى أنه على الرغم من انخفاض إيرادات النفط (كنسبة مئوية من الناتج المحلي الإجمالي) إلى 28.6% في عام ٢٠١٥ مقارنة مع 42.4% في عام ٢٠١٤، فإن هذا لم يرافقه انخفاض في الإنفاق العام، لأن جزء كبير من الإنفاق الحكومي يذهب إلى الميزانية التشغيلية، والتي تتميز بالثبات النسبي، في ضوء زيادة الإنفاق الحكومي على العمليات العسكرية لغرض ترسيخ الاستقرار الأمني. لقد تغيرت معدلات التضخم بشكل طفيف، ونعتقد أن هذا يرجع إلى حقيقة أن المعروض من النقود في الاقتصاد العراقي لم يتغير بسبب التغيرات في أسعار النفط. ويعزي ذلك إلى الحجم الكبير لميزانية التشغيل، والتي هي مستقرة نسبياً على حساب الميزانية الرأسمالية، 30% في أحسن الأحوال لمدة البحث.

This paper analyzes the relationship between oil price shocks and some major macroeconomic variables (Real Gross Domestic Product, Government Expenditure, Inflation rates and Unemployment Rates) in Iraq economy For the 1990-2015 period. We have used restricted VAR model and Johansen Co-integration test and Impulse Response Functions to investigate the effects of oil price shocks on the Iraq economy. Our results indicate that despite the decline in oil revenues as a percentage of GDP to 28.6% in 2015 compared with 42.4% in 2014, this was not accompanied by decrease in public expenditure, because a large part of government spending goes to the operational budget, Which is characterized by high stability, in light of the increase of government spending on military operations for the purpose of extending security stability. Inflation rates have been slightly changed, We believe is due to the fact that the money supply in the Iraqi economy has not changed due to the changes in oil prices. This is due to the large size of the Operating Budget, which is relatively stable at the expense of the Capital Budget, 30% at best for the duration of the research.

ISSN: 2312-7813