ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Two Greek Funerary Inscriptions From Zoara/ Ghor As-Safi in Jordan: Early Byzantine Zoora

العنوان بلغة أخرى: نقشان يونانيا جنائزيان من زغر/ غور الصافي
المصدر: المجلة الأردنية للتاريخ والآثار
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: كوكينوس، نيكوس (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بوليتيس، كونستانتينوس د. (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج16, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 99 - 125
DOI: 10.54134/jjha.16.1.5
ISSN: 1996-9546
رقم MD: 1260032
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
شواهد القبور اليونيانية | مقاطعة فلسطين الثالثة | غور الصافي | زغر | الفترة البيزنطية المبكرة في الشرق الأدنى | Greek Christian Inscriptions | Palaestina Tertia | Ghor As-Safi | Zoara | Early Byzantine Near East
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تتضمن النقوش العائدة إلى الفترة البيزنطية، المكتشفة في السنوات الأخيرة في منطقة غور الصافي جنوبي الأردن، عددا كبيرا من النقوش الجنائزية باللغتين الآرامية واليونانية؛ فهي تحتوي على 456 نقشا قبوريا من مقبرة النقع في زغر، وتغطي هذه المجموعة الاستثنائية، المتزايدة تباعا، حقبة تقع ما بين القرنين الرابع والسابع الميلاديين. وتجري حاليا دراسة العديد من هذه النصوص في منشورات منفصلة، وكجزء من هذا الجهد تعرض الدراسة الحالية نقشين يونانيين إضافيين من موقع زغر، تنبع أهمية أولهما من أنه يسد ثغرة في الفسيفساء الاجتماعية للفترة البيزنطية المبكرة؛ إذ يخلد ذكرى فاوستينا الذي يرد لأول مرة، فينضم بذلك إلى ثمانية أسماء لاتينية أنثوية أخرى، ويعود بتاريخه إلى 16 فبراير 503. يذكر أن هذا التاريخ المناظر لسنة 397 من حقبة المقاطعة العربية معروف في نقش واحد من مدونه نقوش هذه المنطقة، ولكن الإشارة إلى السنة الحادية عشرة المذكورة تعد فريدة من نوعها. وبالقدر نفسه، فإن اسم ثيودوتوس، الذي يمكن أن يمثل سلطة كنسية، أو صفة شماس، أو كاهن، أو حتى أسقف مدينة، يعد فريدا من نوعه أيضا. أما زخرفة قرص الشمس الكبير الذي يتوسطه صليب، فقد يمثل إله الشمس سول إنفيكتوس في القسطنطينية، الذي تحول إلى المسيحية. وأما النقش الثاني فنادر أيضا؛ إذ يخلد ذكرى بارغوناس، الذي يحتمل أن يكون مشتقا من كنية شمعون بطرس الواردة في سفر متى (16:17).

Inscriptions from the Byzantine period in southern Jordan include a corpus of mainly funerary Greek and Aramaic texts discovered in recent years in the Ghor as-Safi area of southern Jordan. Containing more than 456 epitaphs from the An- Naq‘ cemetery of Zoara (Early Byzantine Zoora), this extraordinary collection dating from the fourth to the seventh century AD continues to expand. Many more texts are being currently studied and forthcoming in separate publications. As part of that effort, two additional Greek inscriptions recognized as having originated from Zoara are presented here. The first – significant in filling gaps in the early Byzantine social mosaic – commemorates Faustina, a name appearing for the first time, joining eight other Latin female names, and dating last to 16 February AD 503. This date falling within Year 397 of the Era of the Province of Arabia is known only from one inscription in the corpus, but the Indiction of Year 11 mentioned is unique. Equally unique is the name of Theodotos as an ecclesiastical authority, a deacon, a presbyter, or even the city bishop. The decoration of a large sun disk with a cross in the middle could represent the Constantinian sun god Sol Invictus converted to Christianity. The second inscription is also rare in commemorating one Bargonnas, a name probably deriving from the epithet given to Simon/Peter in Matthew’s Gospel (16:17): Βαριωνᾶς.

ISSN: 1996-9546

عناصر مشابهة