ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر بعض محددات البيئة الصناعية الحديثة على نظم وعناصر التكاليف المطبقة في الشركات الصناعية المساهمة

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Determinants of the Modern Industrial Environment on Practiced Systems and Elements of Costs in Industrial Companies
المصدر: مجلة كلية الإدارة والاقتصاد للدراسات الاقتصادية والإدارية والمالية
الناشر: جامعة بابل - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: رشيد، أرشد مكي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: موسى، ثائر عمران (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج11, ع3
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 159 - 186
ISSN: 2312-7813
رقم MD: 1260275
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

9

حفظ في:
المستخلص: كان الهدف الأساسي من هذا البحث اختبار العلاقة بين البيئة الصناعية الحديثة للإنتاج والمعلومات ونظم التكاليف المطبقة في الشركات وقد تم تقسيم البحث إلى أربع مباحث رئيسية حيث تضمن المبحث الأول منهجية البحث والدراسات السابقة والمبحث الثاني تناول الجانب النظري لتحليل لمحددات البيئة الصناعية الحديثة وشملت استخدام البرامج الجاهزة في تصميم المنتجات واستخدام البرامج الجاهزة في تصنع المنتجات واستخدام الإنسان الآلي في التصنيع واستخدام النظم الصناعية المرنة، واستخدام نظام تخطيط الاحتياجات من المواد الأولية واستخدام نظام الشراء أو الإنتاج الأني واستخدام تكنولوجيا المعلومات (تبادل المعلومات إلكترونيا) وأثر إدخال البيئة الصناعية الحديثة للإنتاج والمعلومات على نظم التكاليف المطبقة في الشركات الصناعية. وقد تناول المبحث الثالث الجانب العملي لمتغيرات البحث والتي تربط بين محددات البيئة الصناعية الحديثة للإنتاج والمعلومات كمتغير مستقل ونظام التكاليف المطبق في الشركات الصناعية كمتغير تابع. حيث تضمن على مفردات عينة البحث ونسبتها إلى مجتمع الشركات وقد بلغت عينة البحث (٤٠) شركة صناعية مساهمة تمثل عدة قطاعات مختلفة وقد تم في هذا البحث صياغة الفروض الخاصة بالبحث والأساليب الإحصائية المستخدمة في أثبات هذه الفروض. أما في المبحث الرابع فتضمن تحليل وتفسير للنتائج التي تم التوصل إليها من خلال استخدام الإحصاءات الوصفية والأحادية. ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث أن الشركات الصناعية تعمل على استخدام البيئة الصناعية الحديثة في مجال الإنتاج والمعلومات وقد بلغت نسبة استخدام البيئة الصناعية الحديثة ٥٩% من حجم الشركات محل البحث وتنتمي هذه الشركات إلى عدة قطاعات مختلفة وتعتبر الشركات العاملة في القطاع الأدوية أكثر استخداما للبيئة الصناعية الحديثة.

This research aims to test the relationship between modern industrial environment for production and information and Practiced costs in industrial companies. so, in section one, the determinants of modern industrial environment had been analyzed. And software programs were used in design and use products, and use robots, industrial soft systems, MRP, JIT, etc. In addition to this, section one involved previous studies that concemed with the topic of this research the second section involved the variables of this research which relate between modern industrial environment's determinants of production and information , as independent variable, and costs system practiced in industrial companies, as dependant variable . The sample of research (40) industrial company were selected from different sectors. The third section concentrated on analysis and interpretation the conclusions which this research reach to. so , some of these important conclusion s is , the industrial companies adopt modern industrial environment in production and information field the ratio of using modern industrial environment reached to (59%) of company's size (researched). The company which work in drug sector is more user than the other in modern industrial environment.

ISSN: 2312-7813