ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تحرير التجارة الخارجية وآثارها على اقتصادات الدول النامية بشكل عام والعراق خاصة

العنوان بلغة أخرى: Liberalization of Foreign Trade and its Effects on the Economies of Developing Countries in General and Iraq in Particular
المصدر: مجلة كلية الإدارة والاقتصاد للدراسات الاقتصادية والإدارية والمالية
الناشر: جامعة بابل - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: الشمرى، حسين عباس حسين (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العزاوي، كريم عبيس حسان (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج11, ع3
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 210 - 242
ISSN: 2312-7813
رقم MD: 1260301
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: أصبح تحرير التجارة الخارجية ضرورة ملحة في الوقت الحاضر سواء بالنسبة للدولة المتقدمة أم النامية على السواء، فالنسبة للدولة المتقدمة فقد تمكنت من تصريف منتجاتها الفائضة عن حاجتها إلى أسواق الدول النامية، كما أن الدول النامية هي الأخرى تمكنت من خلال تحرير تجارتها الخارجية الحصول على ما تحتاجه من آلات ومعدات وسلع نصف مصنعة، فضلا عن العملة الصعبة التي تحصل عليها من تصدير المواد الأولية المختلفة. كما ساهم تحرير التجارة الخارجية في التنمية الاقتصادية للدول، إلا أن تحرير التجارة الخارجية بالنسبة للدول النامية كان ولا يزال يكتنفه الكثير من الصعوبات والمشاكل، وذلك لأن أغلب منتجات الدول النامية لا تزال غير قادرة على منافسة منتجات الدول الصناعية المتقدمة سواء من حيث جودة الإنتاج أو من حيث السعر، وساهم ذلك في تراجع الإنتاج المحلي (الزراعي والصناعي) للكثير من الدول النامية، وعليه فعلى الدول النامية أن لا تتسرع في إلغاء الرسوم الكمر كية وإزالة الحواجز الكمر كية عن السلع والمنتجات الأجنبية المستوردة التي تنافس منتجاتها المحلية المشابهة، إلى أن تصبح المنتجات المحلية لهذه الدول قادرة على منافسة المنتجات الأجنبية في السوق، وكان لتحرير التجارة الخارجية أثار إيجابيه وأخرى سلبية بالنسبة للدول النامية بشكل عام والعراق خاصة. تحرير التجارة الخارجية وأثارها على اقتصادات الدول النامية بشكل عام والعراق خاصة.

Liberalization of foreign trade has become an urgent necessity at present for both the developed and the developing countries. The developed country has managed to discharge its surplus products to the markets of developing countries, and developing countries have also managed, through the liberalization of their foreign trade, Machinery and equipment and semi- finished products, as well as hard currency obtained from the export of various raw materials. Liberalization of foreign trade has contributed to the economic development of countries, but the liberalization of foreign trade for developing countries has been fraught with difficulties and problems, as most developing countries' products are still unable to compete with the products of advanced industrial countries, This has contributed to the decline in domestic production (agricultural and industrial) for many developing countries. Therefore, developing countries should not rush to abolish customs duties and remove customs barriers on imported foreign goods and products that compete with similar domestic products. N local products to these countries will be able to compete with foreign products on the market, and was the liberalization of foreign trade and other positive effects negative for developing countries in general and Iraq in particular.

ISSN: 2312-7813