ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة تحليلية لتوظيف عمر الخيام في الشعر العراقي المعاصر: قصيدتي "الذي يأتي ولا يأتي وثورة في الجحيم" أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: An Analytical Study of the Use of Omar Khayyam in Contemporary Iraqi: Poetry "The Two Poems the One who Comes and Doesn't Come and Revolution in Hell"
المصدر: آداب الكوفة
الناشر: جامعة الكوفة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: كلي، حسين (مؤلف)
مؤلفين آخرين: نویدي، عبدالوحید (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج14, ع51
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: آذار
الصفحات: 741 - 760
DOI: 10.36317/0826-014-051-032
ISSN: 1994-8999
رقم MD: 1260409
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاستدعاء | التوظيف | عمر الخيام | عبدالوهاب البياتي | جميل صدقي الزهاوي | Call | Using | Khayyam | Abdolvahab Bayati | Jamil Sedghi Zahavi
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

8

حفظ في:
المستخلص: الخيام، الشاعر والفيلسوف والفلكي والرياضي الإيراني هو من الشخصيات المثيرة للجدل في نظرته إلى الحياة والكون، حيث استطاع إلى جانب الشخصيات الشجارية الأخرى كطرفة بن العبد و أبي العلاء المعري والمتنبي و أمثالهم أن يجتذب آراء الآخرين إليه إثر آرائه العميقة في السياسة والمجتمع و فلسفة الوجود، خاصة عند شعراء العرب المعاصرين قد وظفوا آرائه؛ خاصة حول التلذذ من الدنيا في أشعارهم بأساليب مختلفة كالاستدعاء والرمز واستعمال مفردات كثيرة الاستخدام في رباعياته كالخمر والكأس و...يعبرون بها عن همومهم الذاتية ومشاعرهم وطموحاتهم والتجربة التي يعيشونها. في الدراسة هذه إضافة إلى معرفة الخيام دون تمثل كامل لهذه الشخصية. يبدوا أنهما قد اهتما إلى معاني المفردات المستخدمة في رباعياته ظاهريا وغضا الطرف عن معانيها الواقعية والاستعارية وفي الحقيقة قد استنتجا منها ما لم يرده الخيام لأن الخمرة في رباعياته الأصيلة، لم تر مستقلة بذاتها بل هي دائما مرتبطة بفكره أو مقرونة بصورة من انفعالات الشاعر النفسية كما أن كثيرا من النقاد يرون أن الخمر في ديوانه مجاز واستعارة لا خمرة كرمية. وفي الدراسة هذه اعتمد الباحث على الأسلوب التحليلي والوصفي.

Khayyam, the poet, philosopher, astronomer and Iranian mathematician, is a clamorous character in stating about the universe. He is the character that most of the Arab poets used his ideas in their poems specially around world pleasure, in different ways like summons, mystery, and using common words in his quatrains for example wine, cup,… that buckle up with intrinsic plights and emotion and attitudes and experiences, which is explained. In this article in addition to Khayyam and his influence in Arab contemporary literature, it also surveys its unaffected of their poets and its quatrains around the word and his position in this world and also two odes of famous poets in this area like Abdolvahab Bayati, Jamil Sedghi Zahavi, that these poets didn't use this Iranian's character in their poets as suitable and necessary rather most of them with a little difference used his character attitude in this new usage and didn’t notice to his different attitude. If seems that they noticed to external meanings of words used in his quatrains and neglected their real and metaphoric meanings and deduced meanings from these words that wasn’t Kayyam’s aim. Because if wine was being independent in his quatrains in always related to his thought or his inner leaks. As most of the critics believe that, wine in his poetry is allegory and metaphor not a real kind of wine. For considering this subject used an analytic-descriptive method.

ISSN: 1994-8999

عناصر مشابهة