ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مناهج التعليم الصهيوني في فلسطين في فترة الانتداب البريطاني 1918 - 1948 م

المصدر: مؤتة للبحوث والدراسات - سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة مؤتة
المؤلف الرئيسي: القطشان، عبدالله عبدالسلام (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 23, ع 4
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2008
الصفحات: 113 - 132
ISSN: 1021-6804
رقم MD: 126043
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

29

حفظ في:
المستخلص: يتطلع هذا البحث إلى اقتفاء البدايات المبكرة لمناهج التعليم الصهيوني؛ في فترة الانتداب البريطاني في فلسطين.
ويتصدى لهذا الموضوع في سياقه العام، كما يلقي الضوء بالتفصيل على المدارس الحزبية الثلاثة للتعليم الصهيوني كل على حدة، وهي:
- مدارس الحزب الصهيوني العام.
- مدارس حزب المزراحي.
- مدارس حزب العمل.
وجهت الدراسة اهتمامها إلى عقد المقاربات بين نواحي الاختلاف والالتقاء، بين أهداف ومقررات الدراسة في المدارس الحزبية. ومن أهم النتائج التي توصل لها البحث، أن هناك اختلافات عميقة بين مناهج التعليم
السابقة، عكست التباينات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والثقافية، للتجمعات السكانية الصهيونية في فلسطين؛ وتلك القوى السياسية داخل المنظمة الصهيونية العالمية. ورغم الاختلاف في المناهج إلا أنها التقت في الأهداف التربوية التي كانت ترمي إلى تأسيس المشروع الصهيوني على الأرض العربية الفلسطينية في تلك الفترة وكشفت الدراسة عن طبيعة التوجهات العدوانية والعنصرية للمناهج الصهيونية.

This research is looking to pursue the early starting the Zionist educational curricula during Palestine mandatory. As well this article focused in detail on the three Zionist Parts of education. Mizrahi Zionist Part، labor Zionist Part، the general Zionist Part. We toke in consideration the close comparison between differences and similarities among each part and the others curricula. The most impact results which need long the researcher. There was deep difference in previous education curricula which reflected the variation of population Zionist groups in Palestine such as economical،social،political and cultural، as well the political power inside the international Zionist organization. Although of the curricula variation they had one educational goal which looked for establishment of the Zionist project on the Palestinian Arab land at that period. The study exposes the racial discrimination and the aggressive nature of the Zionist curricula.

ISSN: 1021-6804