ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر التخلف الزمني في تقرير وتحليل سلوك الإنفاق الاستهلاكي الإجمالي في الاقتصاد العراقي للمدة (1990-2015) باستخدام نماذج "كويك - المون"

العنوان بلغة أخرى: The Effect of Time Lag in Estimating and Analyzing the Behavior of Total Consumer Spending in the Iraqi Economy for the Period (1990-2015) Using the Models "Quick - Moon"
المصدر: مجلة كلية الإدارة والاقتصاد للدراسات الاقتصادية والإدارية والمالية
الناشر: جامعة بابل - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: درويش، حسين ديكان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العنزي، علي فلاح حمزة (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج11, ع4
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 883 - 908
ISSN: 2312-7813
رقم MD: 1261157
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث إلى تحليل وتقدير دالة الاستهلاك في الاقتصاد العراقي طبقا لنماذج التخلف الزمني (كويك، المون) للمدة (1990-2015) والذي شكل بدوره أهمية البحث. وينطلق البحث من فرضية مفادها "أن معامل التكييف للإنفاق الاستهلاكي في الاقتصاد العراقي يمتاز بطول فترة الابطاء وبنسبة لا تقل عن 72.4% من تحويل الدخل القومي إلى إنفاق استهلاكي في الامد البعيد، والذي تعزز بتحويل نسبة لا تقل 32% من الدخل القومي إلى إنفاق استهلاكي في الأجل القصير حسب أنموذج المون، والذي يعني ضمناً أن الاقتصاد العراقي في مرحلة الاشباع الضروري". كذلك توصل البحث إلى استنتاجات مهمة، أهمها أن مجموع اوزان التخلف الزمني الداخلي شكلت نسبة (91%) اللازمة لتحويل الدخل القومي إلى نفقة استهلاكية فعلية خلال مدة ثلاث سنوات طبقا لانموذج كويك للتخلف الزمني الداخلي، وحسب انموذج المون للتخلف الزمني الخارجي يعتمد سلوك الانفاق الاستهلاكي على السنتين الثانية والثالثة وبنسبة متقاربة إلى السلوك الإنفاقي في السنة الاولى والبالغة 31% أما توصيات البحث فكانت "أهمها ضرورة عمل السياسة النقدية والمالية في الاقتصاد العراقي على فك الاكتناز وتفضيل السيولة لتمويل النفقة الاستهلاكية الفعلية والبالغة 4.88 تريليون دينار في حالة سكون أو تجميد الدخل القومي عند مستوى راكد للنشاط الاقتصادي (Y=0) عبر اللجوء إلى مصادر تمويل داخلية لفرض المحافظة على رفاهية الفرد العراقي".

The research aimed to analysis and estimate the behavior of consumption function in Iraqi Economy According to lagged models of (koyck, Almon) for the period (1990-2015). Which consists the important of the research, the hypothesis declares that the consumption adjustment is not less than (72.4%) According to (koych lagged model) and (MPCs =0.32) according to (Alomn lagged model), Which means also the need to satisfy of necessity wants. The research conclusions that, the lagged weighted is (91%) through (three years)- (koyck), and (MPCs=0.32) with lagged weighted (0.31) through (two years) (Almon). Finally, the research recommended to (de-freezing) of money to bridge the gap of incapability of income finance of the consumption expenditures with level no less than (4.8) trillion Iraqi Dinars through using active macro (monetary and fiscal) policies.

ISSN: 2312-7813