ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تحديد الحجم الأمثل لمجموعة الحبوب والخضروات والفاكهة في ليبيا خلال الفترة (1990-2010)

المصدر: مجلة جامعة بنغازي العلمية
الناشر: جامعة بنغازي
المؤلف الرئيسي: محمد، هاجر حسين (مؤلف)
مؤلفين آخرين: مفتاح، نجاح عبدالرحيم (م. مشارك) , محمد، ربيعة خالد خليفة (م. مشارك)
المجلد/العدد: س31, ع2
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 114 - 142
DOI: 10.37376/1668-031-002-005
رقم MD: 1261456
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاستهلاك الفعلي | نموذج نيرلوف | حجم الإنتاج الأمثل | الإنتاج النباتي | Actual Consumption | Nerlov Model | Optimal Production Volume
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1

حفظ في:
المستخلص: تمثلت مشكلة البحث في أن الإنتاج المحلي عاجز عن تلبية الاحتياجات المتزايدة للطلب المحلي وما يقابلها من تزايد في معدلات النمو السكاني حيث تبين أن إنتاج الحبوب الفعلي في ليبيا بلغ متوسطة حوالي 231.27 ألف طن خلال الفترة (1990-2010)، وهي تزداد بمعدل نمو سنوي مركب متزايد بلغ حوالي 2.3% وتقابلها هذه الزيادة زيادة في الاستهلاك، حيث أن الإنتاج الفعلي لا يغطي كل الاحتياجات ولذلك تتم تغطية الاستهلاك عن طريق استيراد الحبوب من الخارج. كذلك اتضح أن الخضروات خلال الفترة المشار إليها في ليبيا تزداد بمعدل نمو سنوي مركب بلغ 17% وهذه الزيادة تقابلها زيادة في المتاح للاستهلاك، كما تم تقدير الحجم الأمثل لإنتاج الخضراوات الذي تم الحصول عليه من المتاح للاستهلاك الفعلي في ليبيا باستخدام نموذج نيرلوف والذي بلغ حوالي 856.0 ألف طن، أي أن ليبيا تحقق كميات كبيرة من الإنتاج المحلي وبالتالي فإن ليبيا لا تستورد إلا كميات قليلة من الخضروات من الخارج. كذلك أوضحت الدراسة أن متوسط إنتاج الفاكهة في ليبيا بلغ حوالي 493.48 ألف طن خلال نفس الفترة، وهذا الإنتاج يتناقص بمعدل سنوي مركب بلغ نحو 9% في المتوسط، أي أن ليبيا لا تعتمد في استهلاكها للفاكهة على الإنتاج المحلي، بل تستورد بقية احتياجاتها من الفاكهة من الخارج خاصة التي لا يمكن زراعتها مثل الموز وغيرها من أنواع الفاكهة المختلفة.

The problem of research is that domestic production is unable to meet the growing needs of domestic demand and the corresponding increase in population growth rates. The actual grain production in Libya was estimated at 231.27 thousand tons during the period 1990-2010, which is about 2.3%. This increase is offset by an increase in consumption, as actual production does not cover all the needs. Consumption is therefore covered by importing grain from abroad. It was also found that vegetables during the period referred to in Libya increased at a CAGR of 17%. This increase was offset by an increase in consumption. The optimum volume of vegetable production obtained from available for actual consumption in Libya was estimated using the Nerlov model which amounted to 856.0000 tons, that is, Libya is achieving large quantities of domestic production and therefore Libya imports only a small amount of vegetables from abroad. The study also showed that the average production of fruit in Libya reached about 493.48 thousand tons during the same period, and this production is decreasing at a CAGR of about 9% on the average, ie Libya does not rely on its consumption of fruit on local production, but imports the rest of its fruit from The exterior is special that cannot be grown like bananas and other kinds of fruits.