ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







السياحة في ليبيا ومتطلبات تنميتها: دراسة تحليلية بإستخدام نموذج بورتر للقوى الخمسة

المصدر: مجلة جامعة بنغازي العلمية
الناشر: جامعة بنغازي
المؤلف الرئيسي: العالم، عائشة عبدالسلام حمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بن سعود، رحاب محمد بوبكر (م. مشارك)
المجلد/العدد: س32, ع1
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 56 - 83
DOI: 10.37376/1668-032-001-003
رقم MD: 1261859
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السياحة | ليبيا | نموذج بورتر للقوى الخمسة | التنمية الاقتصادية | Tourism | Libya | Porters Five Forces | Economic Development
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

10

حفظ في:
المستخلص: "تشكل ليبيا كتلة جذب سياحي رئيسية مرشحة لتكون مركز الجذب الأول على خريطة السياحة العالمية فهي بموقعها الجغرافي الاستراتيجي تحتل موقع القلب وهمزة الوصل بين قارات العالم. وبالرغم من الأهمية المتزايدة للقطاع السياحي في العديد من الدول، إلا أنه في ليبيا لم يرقى إلى المستوى الذي يكفل بلوغ الأهداف المرجوة منه وبقيت إنجازاته محدودة إذا ما قارناها بالبلدان المجاورة. تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على خصائص القطاع السياحي الليبي والمعوقات التي تقف في طريق تنميته وتقدمه من أجل الوصول إلى مجموعة من التوصيات التي من شأنها الإسهام في تنمية هذا القطاع، لما يشكله من أهمية في تنمية القطاعات الاقتصادية الأخرى، إذ إن استمرارية هذا القطاع يشكل موردا لا ينضب خلافا للنفط. ولتحقيق هدف الدراسة اتبع المنهجان الوصفي والتحليلي. تكمن أهمية الدراسة في كونها الأولى من نوعها - على حد علم الباحثتين - التي تستخدم نموذج القوى الخمسة لبورتر في تحليل تنافسية قطاع خدمي وهو القطاع السياحي في ليبيا. حيث جرت العادة على استخدام هذا النموذج في تفسير مستوى تنافسية القطاعات الصناعية. إن من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة عدم وجود استقرار أمني وسياسي واقتصادي أثر سلبا على القطاع السياحي، أيضا هيمنة الدولة على النشاط الاقتصادي، الذي تسبب في ضعف القطاع الخاص وترتب عليه انخفاض تنافسية القطاع السياحي الليبي على المستوى الداخلي والإقليمي والدولي. وبناء عليه أوصت الدراسة بالعمل على توفير الأمن والاستقرار السياسي وتقليص دور الدولة في النشاط الاقتصادي وتشجيع الخصخصة علاجا للخلل في الهياكل الاقتصادية."

"The tourism sector is one of the important ways to achieve the integrated economic development through the compatibility between the various productive and services sectors to make progress in quality and level of life. Libya has a rich tourism potential, which can be utilized to fuel economic growth. It has delightful coastline of coral, beach, and wonderful interior topography of mountains, desert. In context of nature, the country witnesses good sunshine and clear sky conditions. However, globally Libya is not a well-known tourist destination. This study aimed to explore the characteristics of the Libyan tourism sector. Also it aimed to explore what the major problems this sector faced. The paper also provides some recommendations that need to be considered by policy makers and incorporated into any future development plans on the Libya tourism industry. Porters Five Forces model was used to analyze tourism sector. The study concluded that tourism has many characteristics, but many countries may not have them, whereas other countries have them but can’t use them well. Libya has many tourist factors but doesn’t utilize them properly, there was neither real tourism industry, nor effective tourism investment. Tourism in Libya is still chaotic and purposeless, and unplanned."

عناصر مشابهة