ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Elementary Principals’ Perceptions and Attitudes Regarding Bully Prevention in their Schools in Hail City

العنوان بلغة أخرى: تصورات مديري المدارس الابتدائية حول منع التنمر في مدارسهم بمدينة حائل
المصدر: مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم التربوية والاجتماعية
الناشر: الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
المؤلف الرئيسي: المطيرى، ندى زويد ضيف الله (مؤلف)
المجلد/العدد: ع9
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: مارس
الصفحات: 428 - 447
DOI: 10.36046/2162-000-009-018
ISSN: 1658-8509
رقم MD: 1262299
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التنمر | مديري المدارس الابتدائية | السياسات | مدينة حائل | Bullying Prevention | Principals’ of Primary Schools | Perceptions | Attitudes | Hail City
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

54

حفظ في:
المستخلص: هدف البحث إلي التعرف علي تصورات مديري المدارس الابتدائية حول منع التنمر في مدارسهم بمدينة حائل والتعرف علي السياسيات المتبعة للحد من التنمر، ودراسة العلاقة بين تصور مديري المدارس الابتدائية عن التنمر في مدارسهم ومستوى السياسات التي يتبعونها للحد منه، ودراسة الفروق بين المدارس الحكومية والخاصة في كل من تصور مديري المدارس الابتدائية عن التنمر في مدارسهم ومستوى السياسات التي يتبعونها للحد منه، ودراسة الفروق في كل من تصور مديري المدارس الابتدائية عن التنمر في مدارسهم ومستوى السياسات التي يتبعونها للحد منه تبعا لمتغيرات (النوع، المؤهل التعليمي، سنوات الخبرة) تم تطبيق البحث على عينة تكونت من (136) من مديري المدارس الابتدائية (الذكور- الإناث) بمدينة حائل تباينت مستوياتهم التعليمية وسنوات خبرتهم، واتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي. وكان من أهم النتائج: 75.7% من مديري المدارس الابتدائية بمدينة حائل كان تصورهم لمستوى التنمر بمدارسهم منخفض، 72.8% من مديري المدارس الابتدائية بمدينة حائل يتبعون سياسات الحد من التنمر بدرجة مرتفعة. وجدت علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية 0.001 بين تصور مديري المدارس الابتدائية عن التنمر في مدارسهم ومستوى السياسات التي يتبعونها للحد منه، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المدارس الحكومية والخاصة في كل من تصور مديري المدارس الابتدائية عن التنمر في مدارسهم ومستوى السياسات التي يتبعونها للحد منه، وجدت فروق ذات دلالة إحصائية في كل من تصور مديري المدارس الابتدائية عن التنمر في مدارسهم ومستوى السياسات التي يتبعونها للحد منه تبعا للنوع، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في كل من تصور مديري المدارس الابتدائية عن التنمر في مدارسهم ومستوي السياسات التي يتبعونها للحد منه تبعا للمؤهل التعليمي وسنوات الخبرة. تضمنت التوصيات إجراء المزيد من الدراسات مبنية على نتائج هذا البحث.

The purpose of this study was to determine elementary principals’ perceptions and attitudes regarding bully prevention in their Schools in Hail City. A second purpose of this study was to understand if there a link between elementary principals’ perceptions regarding the implementation of school polices to prevent bullying in the school. Additionally, a third purpose was to determine whether there was a relationship between perceptions of bullying and the effectiveness of school bullying policies. This study were select demographic variables of principal respondents (i.e., gender, years of experience and level of education) on levels of bullying in their schools and the level of implementation of school polices to prevent bullying. A total of 538 public and private elementary school principals represented the overall study population. Of the population, the response rate was 24%, or a sample of 133. The findings revealed that there are no significant differences between the principals of public and private primary schools in both perceptions of bullying and levels of school policy implementation to prevent bullying. Interestingly, there is a positive partial correlation between perceptions and policies for school principals .442 and significance at the level of 0.001. Moreover, principals’ educational levels and years of experience also did not yield statistically significant differences among primary school principals’ perceptions of bullying. Recommendations for further study are shared as a result of this research.

ISSN: 1658-8509