ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Quality of Root Canal Fillings Performed by General Dental Practitioners in Libya: A radiographic Assessment

المصدر: مجلة جامعة بنغازي العلمية
الناشر: جامعة بنغازي
المؤلف الرئيسي: Orafi, Ibtesam (Author)
مؤلفين آخرين: Al Firjani, Suha (Co-Author)
المجلد/العدد: س33, ع1
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 135 - 142
DOI: 10.37376/1668-033-001-019
رقم MD: 1262333
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
حشوات الاقنية الجذرية (حشوات الجذور) | طبيب الأسنان الممارس العام | التقييم الشعاعي | Quality | Root Canal Filling | General Dental Practitioners | Radiographic
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1

حفظ في:
المستخلص: "يعتبر منع إعادة الإنتان ضمن منظومة أقنية الجذور والسماح بشفاء الافات حول الذروية هما الهدفان الأساسيان من حشوات الجذور بشكل عام ومن المتفق عليه أن نجاح المعالجة الجذرية مرهون بجودة المادة الحاشية القنيوية من ثلاثة نواحي: طولها، وكثافتها وشكلها المستدق وإنجاز ذلك من قبل الممارس العام يعتمد على التدريب الجيد للطبيب في مرحلة ما قبل التخرج إضافة إلى أهمية التعليم الطبي المستمر في اختصاص معالجة الجذور. الهدف من الدراسة تقييم الجودة الشعاعية لحشوات الأقنية الجذرية المنجزة من قبل طبيب الأسنان الممارس العام في ليبيا. تمت دراسة عينة مكونة من 599 سن معالجة جذريا تحوي 994 جذرا. تم تقييم جودة حشوة الجذور من قبل اثنين من اختصاصي معالجة الجذور بعد توحيد معايير التقييم مسبقا عبر ارتسام الذروة الشعاعية الرقمية لأسنان مختلفة دون تعزيز وضوح المرتسمات ومن ثم تم تصنيف أطوال حشوات الأقنية بحسب علاقتها مع الذروة الشعاعية للجذر كالتالي: مقبولة، قصيرة، زائدة الحشو تم تقييم الكثافة والشكل المستدق لحشوات الجذور بناءا على وجود فجوات ودرجة اتساقيه الاستدقاق. تم تصنيف الجودة العامة على أنها ملائمة إذا ما كانت جميع المعايير (الطول، الكثافة، والاستدقاق) ملائمة أيضا. النتائج بشكل عام 11.7% من جميع الأسنان التي تم تقييمها كانت ذات حشوات جذرية مقبولة ذات جودة مقبولة تم تصنيف حشوات جذر مقبولة في 53% من أسنان الفك العلوي و 40.4% من أسنان الفك السفلي في هذه الدراسة كان هناك أيضا فرق جوهري (P< 0.001) بين نوع السن وطول الجذر وذلك بنسبة 48.2% لتلك الملائمة و 11.9% لتلك الزائدة الحشوة و 39.9% لتلك ناقصة الحشو من أسنان الفك السفلي 17.4% من أسنان الفك العلوي و 22.3% تم تصنيف المعالجات الملائمة من حيث الكثافة كان هناك أيضا فرق جوهري (P< 0.001) بين نوع السن ودرجة كثافة حشوة الجذر. تم تصنيف حشوات جذر ذات شكل مستدق مقبول في 42% من أسنان الفك العلوي و 33% من أسنان الفك السفلي كان هناك فرقا جوهريا بين نوع السن ودرجة ملائمة الشكل المستدق لحشوة الجذر. في الخاتمة وجد في هذه الدراسة أن حشوات الجذور المنجزة من قبل طبيب الأسنان العام كانت دون مستوى المعايير المطلوبة ولذلك فإن هناك حاجة ملحة حاليا لتحسين برنامج التدريب لمرحلة ما قبل التخرج في موضوع حشوات الجذور إضافة إلى ضرورة تكثيف برامج التعليم الطبي المستمر في هذا الاختصاص."

Aim: to evaluate radiographic quality of root canal fillings performed by General Dental Practitioners (GDPs) in Libya. Methods: A total of 599 endodontically treated teeth with 994 roots were evaluated. Assessment of the quality of root canal fillings was done by tracing digital periapical radiographs for different types of teeth without enhancement by two calibrated endodontists, evaluating length, density and taper. The length of each root canal filling was categorized as acceptable, short or overfilled based on the relationship of the filling with the radiographic apex. Density and taper were evaluated based on presence of voids and uniform tapering of the filling. The overall quality was considered adequate if all three criteria were adequate. Results: Overall 11.7% of all evaluated teeth had an acceptable root canal filling Adequate length of root filling was found in 53% of the maxillary teeth and in 40.4% of mandibular teeth. A significance difference (P<0.001) was found between tooth type and length of root canal filling (48.2%, 11.9% and 39.9% for adequate, over, and short root filling respectively). Adequate density was found in 22.3% of maxillary and 17.4% of mandibular teeth. A significant difference between tooth type and density of root filling (P<0.05) was found. Adequate taper was found also in 42% of maxillary and 33% of mandibular teeth. There was a significant difference (P<0.001) between tooth type and adequacy of root filling taper. Conclusion. The technical radiographic quality of root canal fillings performed by general dental practitioners was found to be substandard. There is an urgent need to improve it.