ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تحليل المتوسط اليومي للإشعاع الشمسي في بعض مناطق المملكة العربية السعودية

العنوان بلغة أخرى: Analysis of Daily Average of Solar Radiation in some Provinces of Saudi Arabia
المصدر: المجلة الجغرافية الخليجية
الناشر: الجمعية الجغرافية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية
المؤلف الرئيسي: ابن حشر، فهدة بنت فلاح (مؤلف)
المجلد/العدد: ع11
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الصفحات: 205 - 256
ISSN: 1658-4562
رقم MD: 1262342
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
إجمالي الإشعاع الشمسي | الإشعاع الشمسي المباشر | الإشعاع الشمسي المبعثر من السماء | الإشعاع الشمسي المعكوس من السطح | عدد ساعات السطوع الشمسي | المملكة العربية السعودية | Global Solar Radiation | Direct Solar Radiation | Diffused Solar Radiation from a Clear Sky | Reflected Solar Radiation from the Ground | Solar Radiation Duration | Saudi Arabia
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تتضمن هذه الدراسة سلسلة من المعادلات الرياضية التي استعملت في حساب المتوسط اليومي لإجمالي الإشعاع الشمسي، والإشعاع الشمسي المباشر، والإشعاع الشمسي المبعثر من السماء، وللإشعاع الشمسي المعكوس من السطح، في عشرة مواقع مختلفة من المملكة العربية السعودية، منها أربعة مواقع في المنطقة الشمالية، هي: طريف، وتبوك، والقيصومة، وموقع على الساحل الغربي وهو جدة، وموقع على الساحل الشرقي وهو الظهران، وموقعان في المنطقة الوسطى هما الرياض وحائل، وثلاثة مواقع أخرى في المنطقة الجنوبية هي: أبها، وجازان، والعبيلة. وقد تبين من نتائج هذه الدراسة أن مدة التشمس (عدد ساعات السطوع الشمسي) تزيد تدريجيا بمتوسط يومي يراوح بين ١٠:٣٠ ساعة خلال شهر ديسمبر (بداية فصل الشتاء)، و ١٣:٣٠ ساعة خلال شهر يونيو (بداية فصل الصيف). ولقد أظهر تحليل التباين المكاني أن إجمالي الإشعاع الشمسي يزيد تدريجيا من الشمال إلى الجنوب بمتوسط يومي يراوح بين ١١٣٠,١ واط / ساعة /م2 في محطة طريف شمالا، و ١١٨٠,٢ واط / ساعة/ م2 في محطة جازان جنوبا. وتتوافق التباينات المكانية للإشعاع الشمسي المباشر والمبعثر من السماء والمعكوس من السطح مع التباينات المكانية لإجمالي الإشعاع الشمسي. وتبلغ نسبة الإشعاع الشمسي المباشر ٨٢ إلى ٨٣%، ونسبة الإشعاع الشمسي المبعثر من السماء ٩ إلى ٩,٥%، ونسبة الإشعاع المعكوس من السطح ٨ إلى ٨,٥% من إجمالي الإشعاع الشمسي في مختلف مناطق المملكة العربية السعودية.

This study includes a series of mathematical equations used to calculate the daily average of global solar radiation, direct solar radiation, scattered solar radiation from the sky, and reflected solar radiation from the surface in 10 different locations in Saudi Arabia with four sites in the Northern area, three sites in the Central area and three sites in the Southern area of Saudi Arabia. The results of this study show that the period of sunrise (number of hours of solar brightness) increases gradually from an average of 10.5 hours during December (Winter) to 13.5 hours during June (Summer). The analysis of spatial variation showed that the global solar radiation increases gradually from North to South with a daily average of 1130.1 Wh/m2 at Tarif station in the North to 1180.2 Wh/m2 at Jazan station in the South. The spatial variations of direct, scattered solar radiation from the sky and the reflected solar radiation from the surface correspond to the spatial variations of global solar radiation. The ratios of direct solar radiation is 82 to 83%, of solar radiation scattered from the sky is 9 to 9.5% and of the reflected the radiation from the surface is 8 to 8.5% of the global solar radiation in different Provinces of Saudi Arabia.

ISSN: 1658-4562