ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قياس جودة الخدمات الصحية المقدمة بمستشفى نالوت المركزي من وجهة نظر المستفيدين منها

المصدر: مجلة العلوم الاقتصادية والسياسية
الناشر: الجامعة الأسمرية الإسلامية - كلية الاقتصاد والتجارة
المؤلف الرئيسي: خليفة، نوري خليفة عثمان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الشويرف، محمد علي (م. مشارك), عمار، عماد رمضان عمر (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع16
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 77 - 112
رقم MD: 1262536
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
جودة الخدمات الصحية | المستفيدين من الخدمات الصحية | مستشفيي نالوت المركزي | Health Service Quality | Nalut Central Hospital | Beneficiaries of Health Service
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: هدف البحث إلى قياس مستوى جودة الخدمات الصحية المقدمة في مستشفى نالوت المركزي من وجهة نظر المستفيدين منها، تمثلت مشكلة البحث في سؤال رئيسي ما مستوى جودة الخدمات الصحية المقدمة بمستشفى نالوت المركزي من وجهة نظر المستفيدين منها، أما فرضيات البحث فتمثلت في فرضية رئيسية وهي تقييم المستفيدين لجودة الخدمات الصحية المقدمة لهم بالمستشفى يرقى إلى المستوى المطلوب بمستوى الدلالة 0.05 وعدد خمس فرضيات فرعية وفقا لأبعاد جودة الخدمات الصحية بينما هدف البحث إلى تحديد مستوى جودة الخدمة الصحية المقدمة بالمستشفى من وجهة نظر المستفيدين منها، ومحاولة تقديم بعض الحلول والمقترحات لإدارة المستشفى قد تسهم في تحسين وتطوير جودة الخدمة الصحية تم اتباع المنهج الوصفي في البحث، أما مجتمع البحث فتمثل في جميع المستفيدين من الخدمات الصحية بالأقسام الإيوائية، إضافة إلى جميع المستفيدين من الخدمات الصحية التي تقدمها العيادات الخارجية بالمستشفى خلال 7 أيام في الفترة من 5/ 1/ إلى 11/ 1/ 2020 وعددهم 155 مستفيد، تم توزيع استمارات الاستبيان على عينة تكونت من 127 مستفيد خلال الفترة المذكورة، وقد استجاب منهم 120 مستفيد بنسبة استجابة 95%، وتم استخدام برنامج spss الإحصائي لتحليل البيانات، وتوصل البحث إلى مجموعة نتائج أهمها أن مستوى جودة الخدمات الصحية بالمستشفى وفق بعد الاعتمادية والتعاطف كان مرتفعا، بينما وفق بعد الاستجابة كان ضعيفا، أما لبعد الثقة والأمان، والملموسية كان متوسطا.

The study aims to measure the quality of health services provided by the Central Hospital of Nalut from the patients (i.e. beneficiaries of health service) point of view. A questionnaire was distributed to all patients in the residential section and the outpatient clinics during a period of 7 days from the 5th till 11th of January 2020. The participants were 127 from 155 patients benefit for health service at the hospital at that time. Three dimensions (i.e. reliability and empathy, response, and trust and safety) were hypothesized and tested using SPSS program. The results show that the level of heath service related to the reliability and empathy dimension was very high, whereas the response dimension was very low. The participants viewed a medium response to the trust and safety dimension.