ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العوامل المؤثرة على توزع معلمي الحلقة الأولى من وجهة نظر الموجهين التربويين في مديرية تربية اللاذقية

العنوان بلغة أخرى: Factors Affecting the Distribution of Teachers of the First Cycle from the Point of View of Mentors in the Directorate of Education of Lattakia
المصدر: مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية - سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة تشرين
المؤلف الرئيسي: غانم، ثناء إسماعيل (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالرحمن، نسرين (م. مشارك), أسود، رباب (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج44, ع1
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 151 - 166
ISSN: 2079-3049
رقم MD: 1262599
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
توزع المعلمين | الموجهون التربويون | Distribution of Teachers | Educational Mentors
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: "يهدف البحث إلى التعرف على العوامل المؤثرة على عملية توزع المعلمين، وكيفية التعامل مع هذه العوامل، والتعرف على المعوقات التي تعترض عملية توزيع المعلمين، وآلية التعامل مع هذه المعوقات. وذلك من خلال إجراء مقابلات مع عينة مؤلفة من (27) موجها تربويا في مديرية تربية اللاذقية، تم استخدام المنهج الوصفي، وقد تم التوصل إلى النتائج الآتية: - أهم العوامل التي تؤثر على عملية توزيع المعممين من وجهة نظر الموجهين حاجات المناطق التعليمية والحالات الصحية وسكن المعلمين. - أهم المعوقات التي تعترض عملية توزع المعلمين: التنقلات خلال الفصل الدراسي، وآلية التعامل معها وحصر التنقلات في فصل الصيف. - يوجد اختلاف في آراء الموجهين فيما يخص خطوات عملية التخطيط للموارد البشرية الأمر الذي يتطلب إقامة دورات تدريبية حول عمليات التخطيط لتوزيع المعلمين وكيفية الإفادة بالشكل الأمثل من الموارد البشرية وفقا لإجاباتهم على أسئلة أداة البحث المقابلة."

"The research aims to identify the factors affecting the distribution of teachers, how to deal with these factors, and to identify the obstacles that hinder the distribution of teachers, and the mechanism for dealing with these obstacles. By conducting interviews with a sample of (27) educational supervisors in the Lattakia Education Directorate, the descriptive approach was used, and the following results were reached: - The most important factors that affect the distribution of teachers from the point of view of the mentors, the needs of the educational areas, health conditions, and teachers' housing. - There is a difference in the opinions of mentors regarding the steps of the human resource planning process, which requires holding training courses on planning processes for the distribution of teachers and how to make optimal use of human resources according to their answers to the corresponding research tool questions"

ISSN: 2079-3049

عناصر مشابهة