ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التحكيم في منازعات عقود نقل التكنولوجيا في القانون المصري مع الإشارة إلى الاتجاهات القانونية الحديثة

المصدر: مجلة القانون والاقتصاد
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الحقوق
المؤلف الرئيسي: رسلان، ريم أنور أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع95
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: مارس
الصفحات: 11 - 94
رقم MD: 1263629
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التحكيم | عقود نقل التكنولوجيا | النظام العام الداخلى | النظام العام الدولى | القواعد الآمرة الحاكمة (المتعدية) | Arbitration | Transfer of Technology Transactions | Domestic Public Order | International Public Order | Overriding Mandatory Rules
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: إن عقود نقل التكنولوجيا، وخاصة بين الدول النامية والدول الصناعية الكبرى، تنطوي على تباين في المركز التفاوضي لأطراف العقد. وبناء على ذلك فقد تدخل المشرع المصري في هذه العقود لتوفير حماية لمستورد التكنولوجيا. وقد وضع المشرع قيودا على عملية التحكيم في عقود نقل التكنولوجيا حيث نص على التطبيق الوجوبي للقانون المصري على موضوع النزاع كما قرر أن يكون مكان التحكيم في مصر. وقد تناول البحث المشكلات القانونية التي يثيرها التنظيم القانوني لتسوية منازعات عقود نقل التكنولوجيا في القانون المصري مع الإشارة إلى تأثير الاتجاهات القانونية الحديثة سواء على الصعيد الدولي والمحلى على هذا التنظيم. وقد انتهى البحث إلى أن التنظيم المشار إليه يخالف المبادئ المتعارف عليها في التحكيم كما أنه قد يتعارض مع التزامات مصر الدولية في المعاهدات الدولية. كما تعرض البحث للجوانب الدستورية لهذا التنظيم وقضاء المحكمة الدستورية العليا بهذا الشأن. وقد أوضح البحث المشكلات القانونية الشائكة التي نتجت عن نظام تسوية منازعات هذه العقود، حيث إن هذا التنظيم يثير مسألة القواعد الآمرة الحاكمة (المتعدية) ومسألة النظام العام الدولي والنظام العام الداخلي والتعارض بين قاضى المنشأ وقاضى التنفيذ وذلك مع الإشارة إلى الاتجاهات القانونية الحديثة مثل مبدأ "النقل القسري للتكنولوجيا" والمستجدات في التحكيم التجاري الدولي بشأن حق الدولة في التشريع لتحقيق الصالح العام. وعلى الصعيد المحلى فقد تعرض البحث أيضا إلى التعديل التشريعي لقانون المحكمة الدستورية العليا في هذا الصدد. وقد خلص البحث إلى عدة توصيات للمساهمة في حل هذه المسألة دون الاخلال بالمبادئ المتعارف عليها في التحكيم أو بالتزامات مصر الدولية.

Transfer of Technology contracts entails unequal bargaining powers of the parties especially between parties from developing and major industrial countries. As a result, the Egyptian legislator provided for the protection of local technology importers by providing for mandatory choice of law and seat of arbitration. This paper has concluded that the said system is not in harmony with recognized principles of arbitration and may also conflict with international obligations of the Egyptian state under international agreements. The paper also looked at the constitutional aspects of the said dispute resolution system and the Egyptian Supreme Constitutional Court’s decision on this issue. The paper also indicated that the said dispute resolution system brings up complex issues such as overriding mandatory rules as well as disputed and unresolved issues in international arbitration such as International Public Order and Domestic Public Order and the conflict between the judge of the seat of origin and the judge of the state of execution with reference to the new developments in that respect such as the concept of “forced technology transfer” and the doctrine of the right of the state to legislate in the public interest in international arbitration. On the national level, the paper also examined the legislative amendment of the Law of the Supreme Constitutional Court and the impact of this amendment in that respect. Finally, the paper presents several recommendations to contribute to the resolution of these contentious legal issues.