ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تقييم السيولة المصرفية بأستخدام المؤشرات المالية: دراسة تحليلية في مصرف الشرق الأوسط للمدة الزمنية (2005-2019)

العنوان بلغة أخرى: Assessment of Bank Liquidity Using Financial Indicators: An Analytical Study in the Middle East Bank for the Period of Time (2005-2019)
المصدر: مجلة الإدارة والاقتصاد
الناشر: الجامعة المستنصرية - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: بوري، حربية رشيد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبد، يوسف عبدلله (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع132
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: اذار
الصفحات: 163 - 175
ISSN: 1813-6729
رقم MD: 1263632
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السيولة | السيولة المصرفية | تقييم | مصرف الشرق الأوسط | Liquidity | Bank Liquidity | Valuation | Middle East Bank
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تعد السيولة من أبرز الأهداف التي تسعى المصارف التجارية لتحقيقها والتي تواجه العديد من الصعوبات التي قد تؤدي إلى الوقوع في أزمة سيولة وبالتالي تجد نفسها في حالة عدم القدرة على مواجهة التزاماتها وان ارتفاع السيولة في المصارف لا بد من استثمارها وتوظيفها. فقد هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على حجم السيولة لمصرف الشرق الأوسط وتحليل مؤشراته. يحاول البحث تحليل واقع السيولة في مصرف الشرق الأوسط وتقييم مؤشراتها انطلاقاً من فرضية مفادها أن تطوير النشاط المصرفي في مصرف الشرق الأوسط يتطلب استعمال المؤشرات المالية في تقييم سيولة المصرف لبيان نقاط الضعف والقوة. وقد تمثلت عينة البحث باختيار مصرف الشرق الأوسط المدرج في سوق العراق للأوراق المالية ضمن سلسلة زمنية أمدها خمسة عشر سنة (2005-2019). اعتمد البحث على المنهج التحليلي، وتوصل إلى مجموعة من الاستنتاجات أبرزها وجود تفاوت وتذبذب في السيولة المصرفية لمصرف الشرق الأوسط يتراوح الارتفاع والانخفاض نتيجة تأثرها بمجموعة من العوامل داخلية وخارجية، أما أبرز التوصيات فهي ضرورة التركيز على الاستثمار وتوظيف أموال المصرف لمدة مناسبة والتي من شأنها امتصاص السيولة الفائضة عن الحاجة بالشكل الذي يقلل نسب السيولة لدى مصرف الشرق الأوسط.

Liquidity is one of the most prominent goals that commercial banks seek to achieve, which faces many difficulties that may lead to falling into a liquidity crisis, and thus finds itself in a state of inability to meet its obligations, and that the high liquidity in banks must be invested and employed. The current study aimed to identify the liquidity volume of the Middle East Bank and analyze its indicators. The research attempts to analyze the reality of liquidity in the Middle East Bank and evaluate its indicators based on the premise that the development of banking activity in the Middle East Bank requires the use of financial indicators in evaluating the bank's liquidity to indicate weaknesses and strengths. The research sample was represented by choosing the Middle East Bank listed in the Iraqi Stock Exchange within a time series of fifteen years (2005-2019). The research relied on the analytical approach and reached a set of conclusions, most notably the presence of disparity and fluctuation in the banking liquidity of the Middle East Bank, ranging between rising and decline as a result of being affected by a number of internal and external factors. Excess liquidity in a way that reduces the liquidity ratios of the Middle East Bank.

ISSN: 1813-6729