ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الدور الريادي للوقف الإسلامي في مواجهة جائحة كورونا "مع إشراقات لقانون الوقف الاتحادي الإماراتي 2018م."

المصدر: مجلة القانون والاقتصاد
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الحقوق
المؤلف الرئيسي: رسلان، لمياء محمد عبدالفتاح (مؤلف)
المجلد/العدد: ملحق
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: ديسمبر
رقم MD: 1263810
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الوقف | الجائحة | كورونا | التنمية الاقتصادية والاجتماعية | The Endowment | Pandemic | Corona | Economic and Social Development
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تدور هذه الدراسة حول بيان الدور الهام والريادي الذي يلعبه الوقف الإسلامي باعتباره واحدا من أهم الروافد الإسلامية، والذي يساهم في التنمية الشاملة والمستمرة للمجتمعات، وإسهاماته التي تجسد جميع المعاني الأخلاقية والإنسانية، وذلك من خلال تحقيقه التكافل والتوازن المجتمعي وحفاظه على كيان ووجدان الأمة في جميع جوانب الحياة، ويبرز دوره على مر العصور في العمل على التنمية المستدامة للعديد من الجوانب الحياتية والقطاعات المختلفة، ولا يقل دوره المستمر في العطاء الدائم من أجل سد الحاجات وتنميتها، بما في ذلك مع وقوع الجوائح والكوارث التي تحل بالبشرية، لا سيما جائحة كورونا التي اجتاحت العالم أجمع في فترة قصيرة، وتركت وراءها الكثير من الخسائر الفادحة في العديد من القطاعات، ولا يمكن الجزم بوقت انتهاء هذه الجائحة، ولا ما ستخلفه وراءها من أزمات أخرى، كل ذلك يستدعي وجوب التفكر والتأمل في مدى كيفية الاستفادة من المقومات التي تعمل على تحقيق التنمية الشاملة وديمومتها، ومن المعلوم أن الوقف واحدا من أهم الأساليب الذي يبرز دوره في معالجة الخسائر والتخفيف من وقوعها، إضافة إلى دعمه للمشاريع والأنشطة المجتمعية التي تعمل على النهوض بالمجتمعات، وذلك باعتباره واحدا من الدعائم والركائز الهامة للمجتمع، لكونه عطاء لا ينفذ ونماء لا يفنى، فهو نموذجا فريدا يحمل في طياته الكثير من الخير للمجتمعات وإمداده بالموارد اللازمة، ومع جائحة كورونا فإن الوقف يساعد على سد الاحتياجات من خلال صرف ريعه وفقا لما تقتضيه المصلحة العامة للمجتمع.

This study addresses the key and leading role of Islamic endowments (waqf) that serve as a key Islamic resource of revenues used for purposes of comprehensive and sustainable development of communities. Such a developmental objective is attained by ensuring social solidarity and balance and keeping intact national cohesion and fabric across all walks of life. Throughout ages, Islamic endowments assumed a paramount role in achieving sustainable development across various walks of life and sectors. Equally strong has ever been the incessantly providing role of Islamic endowments to meet needs and achieve development goals, including at times of pandemics and disasters. This role claims special attention and importance under the COVID-19 pandemic which, in almost no time, has hit the whole world, leaving behind many incalculable losses across various sectors. With no foreseeable end, the resulting crises are equally indeterminable. Therefore, assessment and thought must be given to how best the pro-sustainable and comprehensive development assets may be utilized. Endowments make a key leverage with an unmistakable role in alleviating risks and losses. Besides, they support enterprises and communal activities for the good of communities. In so doing, endowments serve as indispensable cornerstones and anchorages for societies. After all, endowments are sustainable endless kind of providing. They represent a unique model of giving and providing to societies to meet their essential needs. Under COVID-19, endowments help meet the needs by means of allocating the revenues as and when needed according to the public interest of the society.