ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تشكيل النص الأدبي ما بعد الحداثي: قراءة وتطبيق في المفاهيم الأولية

العنوان بلغة أخرى: Characteristics of Postmodern Literature: Perusal and Application of the Basic Concepts
المصدر: مجلة جامعة الوصل
الناشر: جامعة الوصل
المؤلف الرئيسي: الشريف، على كامل على (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عمايرة، محمد إسماعيل (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع63
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 299 - 335
ISSN: 1607-209X
رقم MD: 1263867
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحداثة | ما بعد الحداثة | النص | المفاهيم الأولية | النص الشعري | Modernism | Postmodernism | Literary Work | Basic Concepts
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: يسعى هذا البحث إلى تبيان ملامح تشكيل النص الأدبي ما بعد الحداثي، والوقوف على أبرز المفاهيم الأولية التي وظفها النقاد في أطروحات ما بعد الحداثة، والتي شكلت الاختلافات الجوهرية في الفرق بين النصوص الحداثية وما بعدها، كما ترنو الدراسة إلى استكناه إشكالية النص ما بعد الحداثي من خلال استدعاء بعض النصوص الشعرية والروائية المعاصرة التي تعزز حضور بعض سماته فيه، متبعة في ذلك، المنهج الوصفي التحليلي. وقد عمد البحث إلى تحديد الملامح التي شكلت ماهية النصوص ما بعد الحداثية من خلال البحث في المفاهيم الأولية، كما وردت على لسان منظري ما بعد الحداثة نظريا، ومن ثم تطبيق هذه المفاهيم على عينة من النصوص الشعرية والروائية المعاصرة. وخلصت الدراسة إلى أن تشكيل النصوص ما بعد الحداثية جاءت مغايرة لنصوص الحداثة السائقة لها، وأن هناك بونا شاسعا بينهما؛ فالنصوص الأولى منحت القارئ دورا فاعلا في المشاركة في عملية إنتاج النصوص مما يضمن له ضرورة البقاء، على العكس من النصوص الحداثية التي اتسمت بالانغلاق والجمود.

This research attempts to crystalize basic characteristics of Postmodern Literature and sheds light on the most prominent and basic concepts that were employed by many critics in dissertations of Postmodernism, which constitute fundamental differences between Modern Literature and Postmodern Literature. In addition, the study seeks to elucidate characteristics of Postmodern Literature through tackling some contemporary works of poetry and novels that enhance the presence of some postmodern characteristics; this is based on the descriptive analysis approach. The purpose of this research is to define the main essence that formed Postmodern Literature through studying the basic concepts according to perspectives of postmodern theorists, then applying these concepts on some contemporary novels and poetry works. Conclusion of the study indicated that forming Postmodern Literature was more different than former Modern Literature. There is an obvious difference between them; Postmodern Literature granted the reader an active role in order to take part in creation of any literary works, which guaranteed his engagement and interaction, unlike Postmodern Literature, which was characterized by its enclosure and rigidity.

ISSN: 1607-209X

عناصر مشابهة