ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور صناعة التكنولوجيا المالية في تعزيز الشمول المالي في الدول العربية

العنوان بلغة أخرى: The Role of Financial Technology Industry in Enhancing Financial Inclusion in Arabic Countries
المصدر: مجلة المعيار
الناشر: المركز الجامعي أحمد بن يحي الونشريسي تيسمسيلت
المؤلف الرئيسي: قاسي، يسمينة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بولصنام، محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج12, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 678 - 691
DOI: 10.54191/2320-012-002-055
ISSN: 2170-0931
رقم MD: 1264159
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الخدمات المالية | التكنولوجيا المالية | الشمول المالي | الدول العربية | Financial Services | Financial Technology | Financial Inclusion | Arab Countries
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تسعى كل الدول نحو مسايرة التطورات الحاصلة الجانب المالي، حيث نجد أن الدول العربية عملت ولا تزال تبذل مجهودات لدمج مختلف شرائح المجتمع خاصة المهمشة منها في المنظومة المالية. لذلك تهدف هذه الدراسة أساسا إلى تحليل واقع الشمول المالي في الدول العربية ومدى مساهمة ونجاعة التكنولوجيا المالية في تعزيزه، مع إبراز تجارب بعض الدول وأهم التحديات التي تواجهه، إضافة إلى الجهود والمبادرات الوطنية المتخذة في الدول العربية لدعمه. توصلت الدراسة إلى عدم وجود آليات فعالة للتكنولوجيا المالية في تعزيز الشمول المالي في الدول العربية، مع احتلال هذه الدول المراكز الأخيرة سواء في التكنولوجيا المالية أو الشمول المالي.

All countries aim to keep up the development in the financial aspect. Hence, Arab countries make efforts to merge the different segments of society, particularly, the marginalized groups in the financial system. This study aims to analyze the reality of financial inclusion in the Arab countries and its contribution to enhancing financial technology and clarify the main experiences of Arab countries, challenges, and the most national initiatives. Findings show the ineffectiveness of financial technology mechanisms in enhancing financial inclusion in Arab countries. Yet, these countries still have low levels in both financial technology and financial inclusion.

ISSN: 2170-0931