ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







رمزية الحيوان في رواية "خلدولوجيا" لسعد سعيد: قراءة إيديولوجية

العنوان بلغة أخرى: Animal Symbolism in Saad Saeed's "Kholdologia": An Ideological Reading
المصدر: مجلة لارك للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة واسط - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الحسني، سعد داحس ناصر (مؤلف)
المجلد/العدد: ع45
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 20 - 73
ISSN: 1999-5601
رقم MD: 1264245
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الرمز | الحيوان | الرواية | الإيديولوجيا | الذات | الآخر | The Symbol | The Animal | Novel | The Ideology | Self | The Other
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يسعى البحث الموسوم بــــ (رمزية الحيوان في رواية "خلدولوجيا" لسعد سعيد-قراءة إيديولوجية) إلى بيان أهمية رمز (الحيوان) في مقاربة المضامين الإيديولوجية في الرواية، وقضايا صراع الذات مع الآخر، وذلك عندما يبالغ الروائي في استعمال الرمز في النص الروائي، ويكثفه ويحوله إلى رموز أخرى، بعد أن وضع نصب عينيه التراث الأدبي العربي الذي وظف فيه الحيوان، والتاريخ، والواقع، واستعمل ذلك كله في التجريب الروائي. وقد تناول البحث رموزا كثيرة في الرواية، وغض الطرف عن رموز أكثر فيها، لتضطلع دراسات أخرى بها، إن أراد أحد الباحثين ذلك؛ بسبب ضيق المقام في هذا البحث، فضلا عن الرغبة في التركيز على الفكرة الرئيسة في البحث؛ لأن كل حدث هو رمز، وكل شخصية هي رمز، وكل شيء هو رمز في هذه الرواية. واعتنى البحث أكثر بالرموز الدالة على الصدام الحضاري، والصراع الأزلي بين الشرق والغرب، وعلاقة الذات بالآخر، والفرد بالسلطة. وقد أفرزت القراءة الإيديولوجية -التي استندت إلى أحداث تاريخية وسياسية حقيقية- نتائج واضحة، أظهرت عظم العلاقة بين الرمز ومضمون الرواية، والرمز والتاريخ، والرمز وإيديولوجيا الرواية، والرمز والإيديولوجيا في الرواية، بعد أن وفر الرمز شبكة من الخطوط في الرواية وأسس نظاما من العلاقات فيها، جعل الرواية ذات بناء فني صارم، تماسك لافت في أحداثها، بالاستناد إلى الاستعارة التي وفرها الرمز.

The paper, entitled "Animal Symbolism in Saad Saeed's Kholdologia: An Ideological Reading," attempts to explore, through the significance of animal symbolism, ideological topics, and other topics related to the self-struggle with the other. These topics were exemplified when the novelist overemphasizes the use of the symbols in his novel in a condensed way to transform them into other symbols especially when he examined the Arab folklore about animals, history, and reality in his narrative experimentation. The study investigates many symbols used and the novel and overlooked more to open the space for other scholars to examine. It aims to focus on the main symbols related to the main themes in the novel such as the clash of civilization, the west-east conflict, the relationship between the self and the other, and the relationship of the individual to power. Based on historical facts and political reality, the study concludes how the symbol fabricates its web to bring all the contents of the novel together such as the theme, history, and ideology. Hence, the symbol, based on the metaphoric language equipped, makes all these elements relevant to the artistic structure of the novel and its main themes.

ISSN: 1999-5601