ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مشاركة المرأة في العمل السياسي في الجزائر في عهد الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة (1999-2019)

العنوان بلغة أخرى: The Participation of Women in Political Action in Algeria during the Era of President Abdel Aziz Bouteflika (1999-2019)
المصدر: مجلة لارك للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة واسط - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الحمداني، كفاح عباس رمضان (مؤلف)
المجلد/العدد: ع45
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 482 - 505
ISSN: 1999-5601
رقم MD: 1264413
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المرأة | العمل السياسي | الجزائر | بوتفليقة | Women | Politics | Algeria | Bouteflika
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تعد مشاركة المرأة في العملية السياسية بشكل عام من أهم شروط الديمقراطية؛ لأنه يعد تطبيقا لمبدأ المساواة بين جميع فئات المجتمع. لذلك تسعى جميع الدول إلى تطبيق هذا الشرط، وذلك عن طريق مصادقتها على عدد من الاتفاقيات المحلية والدولية التي تعزز مكانة المرأة، ومن بين هذه الدول الجزائر التي لا تزال تسعى جاهدة لإدماج المرأة في العمل السياسي؛ وذلك من خلال قوانين وتشريعات وضعتها الحكومات الجزائرية المتتالية. لكن برغم ذلك تبقى مشاركة المرأة سياسيا دون المستوى المطلوب؛ وذلك بسبب وجود العديد من الأسباب من أهمها العادات والتقاليد التي تحكم المجتمع العربي بشكل عام؛ والنظم والقوانين السياسية التي تغيب أو بالأحرى تهمش دور المرأة وتجعل دورها السياسي شكليا أو صوريا في الأنظمة الحكومية.

The participation of women in the political process in general is one of the most important conditions for democracy, because it is an application to begin with equality between all groups of society. Therefore, all countries seek to implement this condition by ratify a number local and international conventions that enhance the status of women, and among these countries is Algeria, which is still striving to integrate women into political work. This is done through laws and legislation established by the successive Algerian governments. However, despite this, women’s political participation remains below the required level, due to the presence of many reasons that prevented this from being achieved. The most important of these reasons are the customs and traditions that govern Arab society in general, and political systems and laws that are absent, or rather marginalize the role of women and make their political role formal. Or formally in government systems.

ISSN: 1999-5601