ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أخلاقيات نشر المضمون الخبري على مواقع التواصل الاجتماعي في أوقات الأزمات: دراسة على عينة من الناشرين السودانيين 2018-2019

المصدر: مجلة علوم الاتصال
الناشر: جامعة أم درمان الإسلامية - كلية الإعلام
المؤلف الرئيسي: وقيع الله، محمد فرح كرم الله (مؤلف)
المجلد/العدد: مج2, ع6
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 45 - 68
ISSN: 1858-7593
رقم MD: 1265237
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

18

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة إلى الوقوف على مدى التزام الناشرين على مواقع التواصل الاجتماعي بأخلاقيات نشر مضمون أخبارهم عن هذه المواقع في أوقات الأزمات. ومثلت الأحداث التي مر بها السودان خلال الفترة من 2018 م – 2019 م مرتكزا لذلك. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي كمنهج مناسب لهذه الدراسة، والاستبانة كأداة لجمع البيانات عن الحالة، ومثلت مجموعة الناشرين السودانيين على مواقع التواصل الاجتماعي مجتمعا للدراسة، وتم استخدام العينة المتاحة كعينة للتطبيق عليها. من أهم النتائج التي توصلت لها الدراسة، أن معظم أفراد العينة يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي، وأن أغلبهم يلتزمون بأخلاقيات نشر المضمون الخبري على تلك المواقع، وأن الأقلية منهم لا يلتزمون بتلك الأخلاقيات؛ الأمر الذي قد يؤدي إلى ورود بعض الشائعات.

This study aims to know the extent of publisher’s commitment to the ethics of publishing during times of crisis. The survey method is used as suitable method for this study. Besides that, a questionnaire is used as a tool of collecting data about the case under study. The sample of the study is taken from a set of Sudanese publishers on network sites. The available sample is used a sample for application. One of the most important results obtained is that; most of the individuals of the sample commit to ethics of publishing when they use the sites. whereas some do not. This leads to the existence of some rumors.

ISSN: 1858-7593