ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إعادة تحقيق كتاب «أحسن الهدية بشرح الرسالة المحمدية» لكاتب جلبي

العنوان بلغة أخرى: Re-Examination of Katip Çelebî's “Ahsan Al Hadiyyah Bi Sharh Ar-Rislalah Al- Mohammadiyyah
Kâtip Çelebî'nin “Ahsenu'l-Hediyye bi Şerhi'r-Risâleti'lMuhammediyye” adlı eserinin yeniden tahkiki
المصدر: ضاد - مجلة لسانيات العربية وآدابها
الناشر: إيهاب سعيد النجمي
المؤلف الرئيسي: كاتب جلبي، مصطفي بن عبدالله، ت. 1657 م. (مؤلف)
مؤلفين آخرين: آجات، محمد خيري (محقق)
المجلد/العدد: مج2, ع4
محكمة: نعم
الدولة: تركيا
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 467 - 518
ISSN: 2718-0468
رقم MD: 1265444
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
كاتب جلبي | أحسن الهدية | الشرح | المخطوط | التحقيق | Katip Celebi | Ahsen Al Hadiyyah | Commentary | Manuscript | Critical Edition
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تناولنا في هذه الدارسة إعادة تحقيق كتاب "أحسن الهدية" للكاتب جلبي (ت 1067ه/ 1657م)، واتفق أن وقفنا على هذا الكتاب الذي حقق فيما مضي ونشر في مقالة علمية، فوجدنا فيه كلمات محرفة تفسد العبارة وتغير المعنى، وللتأكد من هذا الأمر طلبنا من المكتبة النسخة التي اتخذها المحقق أصلا أثناء التحقيق وقابلناها بالنشر الأول، فوجدنا أن النص المحقق يحتوي على 98 كلمة تعرضت للتحريف والتبديل من مجموع ما يقارب 3607 كلمة من هذه المخطوطة، إضافة إلى الأخطاء الواقعة في وضع بعض الأرقام الدالة على نهاية لوحات المخطوطة وبداية أخرى مما أثبته المحقق في الحواشي، فقمنا بإعادة تحقيق الكتاب محاولين إنشاء نص صحيح سليم خال من الأخطاء خدمة للباحثين والقراء.

In this study, the work of Kâtip Çelebî (d. 1067/1657) named “Ahsenu'l-Hediyye”, which was previously verified by another researcher, was re-examined. When this editorial is examined, it has been found that there are incorrect words that will change the meaning. In order to confirm this, the manuscript copy that was taken as a basis in the study of the work was requested from the Library and compared with the first publication. It has been determined that 98 of the 3607 words in the manuscript were falsified and the authenticated text was created. These distortions, which correspond to a high rate of 3.5%, are undoubtedly not at an acceptable level. In this article, the work has been re-examined; A more robust text was created and presented to the use of researchers.

ISSN: 2718-0468

عناصر مشابهة