ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التأصيل الشرعي للوسطية والتحذير من الغلو من خلال تقريرات هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية: جمعا ودراسة

المصدر: مجلة العلوم الإنسانية والإدارية
الناشر: جامعة المجمعة - مركز النشر والترجمة
المؤلف الرئيسي: الذيب، عبدالرحمن بن صالح بن إبراهيم (مؤلف)
المجلد/العدد: ع25
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 34 - 56
ISSN: 1658-6204
رقم MD: 1265597
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الوسطية | الغلو في الدين | الإرهاب | الانحراف الفكري | Modesty | Exaggeration in Religion | Terrorism | Intellectual Deviation
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

22

حفظ في:
المستخلص: عانت المملكة العربية السعودية من الانحراف الذي أصاب بعض فئات الشباب بسبب الغلو والتطرف، لسوء مفهوم الوسطية والتعايش مع الآخر في أفكارهم المنحرفة، تسبب عنه من الأعمال الإرهابية ما استنكره العالم أجمع، وقد كان لهيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية جهود واضحة، تميزت باقترانها بالتأصيل الشرعي للتعامل مع المخالف في الدين ممن بيننا وبينه من المعاهدات ما يصان بموجبه حقوقه التي حفظها له الشرع الحنيف، كما أصلت لمفهوم الوسطية بما تدل عليه أدلة الوحي الشريف. ولتفرق هذه التقريرات ضمن فتاوي هيئة كبار العلماء وتصريحاتهم التي صدر في أوقات متفرقة، رأيت جمع هذه التقريرات ودراستها لبيان التأصيل الشرعي للوسطية من خلال تقريراتهم، وإظهار جهود هيئة كبار العلماء في محاربة الغلو.

The deviation of youth has long been a problem in the Kingdom of Saudi Arabia because of exaggeration in religion and extremism and misconception of modesty and intellectual deviation. This resulted in performing terrorist attacks which sparked regional and international condemnation. Senior Scholar Council has put clear validation efforts of modesty through displaying references (proofs) from the Holy Quran in their verdicts (fatawa). Since there has been varying and diverse perspectives and statements about modesty and extremism reported by members of the Senior Scholar Council at different times, this study aims to compile and scrutinize the varying perspectives to find out more about the roots of modesty through the efforts of senior scholars in confronting extremism. This paper is outlined as the following: an introduction to the Senior Scholar Council in Saudi Arabia followed by their perspectives toward trancing the Islamic roots of modesty, their perspectives in the waring of extremism and refutation of extremists practices, and their perspectives in tackling extremisms and establishment of modesty.

ISSN: 1658-6204

عناصر مشابهة