ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







عبدالباقي التبريزي "ت. 1039 هـ." وتفسيره "تفسير القرآن المجيد": تعريف وتوصيف

العنوان بلغة أخرى: Abdelbaqi Altabrizi "D.1039 H." and his Tafsir "Exegesis" of the Holy Qur’an: Orientation and Description of his Methodology
المصدر: مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الإسلامية
الناشر: الجامعة الإسلامية بغزة - عمادة البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: رزق، أحمد يوسف (مؤلف)
مؤلفين آخرين: النصيرات، جهاد محمد فيصل (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج30, ع2
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: أبريل
الصفحات: 898 - 922
DOI: 10.33976/IUGJIS.30.2/2022/28
ISSN: 2410-8715
رقم MD: 1265865
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
Tafsir "Exegesis" | Interpretation | Orientation | Abdelbaqi Altabrizi | Description | Methodology
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: من خلال خبرة الباحثين الميدانية، فضلا عن متابعتهم لمباريات الدوري العراقي الممتاز لفئة الشباب وكذلك مباريات المنتخبات الوطنية العراقية لاحظوا أن شدة التمرينات العالية التي تتطلبها هذه الفعالية تؤدي إلى ظهور حالات تعب مبكر وحالة من عدم الرغبة في تكملة التمارين، وأيضا عدم أداء التكرارات بنفس الكفاءة التي بدأ عليها في التكرارات الأولى، وكذلك عدم الالتزام بأوقات الراحة بين التمارين، وكل هذا يؤدي إلى عدم الوصول باللاعب إلى المستويات العليا المطلوبة وخاصة في تحمل الأداء الدفاعي والهجومي الذي يتطلب من اللاعبين جهد عالي جدا، ولذا لاحظ هناك قصور كبير في إعطاء تمارين تحمل الأداء الدفاعي والهجومي، فضلا عن استخدام تمارين كلاسيكية وتقليدية دون الخوض في استخدام الأساليب الحديثة التي تتميز بالدافعية والتشويق وكذلك تطوير العضلات العاملة للغرض المستهدف من التمرين. لذا ارتأى الباحثين إعداد تمرينات تخصصية بأسلوب (TABATA) والهدف منها هو محاولة التأثير الإيجابي في تحمل الأداء الدفاعي والهجومي، وأن أغلب الدراسات والأبحاث في مجال التدريب بكرة اليد لم تركز على هذا الأسلوب من ناحية التدريب لذا دعت الحاجة إلى دراستها وجعلها بين أيدي المدربين واللاعبين والباحثين. وقد تحددت أهداف في إعداد تمرينات تخصصية بأسلوب (TABATA) بكرة اليد، كذلك التعرف على تأثير تمرينات (TABATA) في تحمل الأداء الدفاعي والهجومي بكرة اليد الشباب وأتبع الباحثين المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين المتكافئتين ذات الاختبارين القبلي والبعدي، وعلى عينة البحث الرئيسة المتمثلة باللاعبين الشباب لنادي الكوفة والبالغ عددها (12) لاعب من والذي اختارهم الباحث بالكامل للتجربة، إذ تم تقسيمهم بالتساوي لمجموعتين (تجريبية وضابطة) بالطريقة العشوائية البسيطة (القرعة).

The researcher attempts to answer the main question: “Who is Imam Abdelbaqi Altabrizi (d. 1039 H.) and what exegesis methodology did he use in interpreting the Holy Qur’an? The study has shed light on Altabrizi’s biography and his scholarly work primarily his interpretation and explanation of the Holy Qur’an. Through descriptive analysis, the research has investigated Altabrizi’s exegetical methods of interpreting and explaining verses of the Holy Qur’an. The researcher’s descriptive analysis was based on scrutinous investigation of Altabrizi’s exegesis manuscripts. This study used both the inductive and the descriptive method to investigate the scholar’s exegesis. The study consists of an introduction, two chapters and a conclusion. The researcher concluded that despite Altabrizi’s valuable exegesis of the Qur’an, very few studies have investigated his scholarly work merely because his work has not been edited yet by sharia scholars. Thus, Altabrizi’s scholarly exegesis of the Holy Qur’an is in dire need for editing and further investigation for it has many benefits both for the Holy Qur’an exegesis scholars and cultural heritage specialists.

ISSN: 2410-8715