ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاستدلال لمسائل الخلاف في المذهب المالكي في العبادات عند السهائي في شرح ترغيب السالك

العنوان بلغة أخرى: Inference for Disagreement Issues in Maliki School of Worship According to Alsuhai in Explaining "Targhib Assalek"
المصدر: مجلة الشهاب
الناشر: جامعة الشهيد حمّه لخضر الوادي - معهد العلوم الإسلامية
المؤلف الرئيسي: ذكار، فوضيل الصغير (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بوغزالة، محمد رشيد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج8, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 237 - 266
ISSN: 2477-9954
رقم MD: 1266122
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السهائي | ترغيب السالك | الاستدلال | الخلاف الفقهي | المذهب المالكي | Alsuhai | Targhib Assalek | Reasoning | Disagreement | Maliki
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

15

حفظ في:
المستخلص: تناول هذا المقال الاستدلال لمسائل الخلاف في العبادات بين المالكية وغيرهم، عند الإمام السهائي في شرحه المخطوط لمقدمته الفقهية المسماة ترغيب السالك، ويبين منهج الإمام السهائي في الاستدلال، وهل تميز عن غيره من شراح المتون بهذا المنهج، وما غايته من ذلك؟ وقد اعتمدت على المنهج الاستقرائي والتحليلي من مخطوطة الشرح، والمصادر والمراجع التي تناولت الشيخ وعصره، فبدأت بالتعريف بعصره ثم بشخصيته وشرحه، وختمت بمنهجه في الاستدلال في مسائل من العبادات، حيث تبين أنه تميز بما يلي: الاستدلال لفروع المالكية من الكتاب والسنة في المسائل الخلافية بين المالكية والشافعية خاصة، وذكر ما يرد على دليل المالكية والجواب عنه أحيانا، وما يرد على استدلال الشافعية، وهذا يغرس في طالب العلم ملكة الفهم والنظر في الأدلة.

This article treats the inference of disagreement issues in worship between Malik is and others according to Imam Alsuhai in his manuscript explanation of his jurisprudential introduction called "Targhib Assalek" and the inference approach of Imam Alsuhai. And if his approach is distinguished from other texts commentators and what his purpose is. I have relied on the inductive and analytical approach from the explanation scripts, sources and inferences that dealt with Alcheikh Alsuhai and his era. So, I started by defining his era, his personality and explanation. Then, I ended by his inference methods in some issues of worship. It was proved that he was distinguished as follows: Maliki branches inference in disagreement issues between Maliki and Shafii, in particular, is from Quran and Sunnah. He has also mentioned the response to Maliki's evidence and answering it. This would instill in scholars the capacity of understanding and insight into evidence.

ISSN: 2477-9954