ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تقييم صلاحية الصخور الجيرية في تكوين العزيزية جنوب غرب ترهونة لغرض صناعة الإسمنت: دراسة جيوكيميائية

المصدر: مجلة روافد المعرفة
الناشر: جامعة الزيتونة - كلية الآداب والعلوم - ترهونة
المؤلف الرئيسي: البركي، عبدالمنعم عبدالسلام (مؤلف)
مؤلفين آخرين: مسعود، عياد فرج (م. مشارك), السيوي، عبدالسلام ميلاد (م. مشارك), الزرقاني، مفتاح علي (م. مشارك), علي، حسين اللافي (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع9
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 75 - 98
DOI: 10.35778/1754-000-009-006
رقم MD: 1266125
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإشباع الجيري | نسبة الطور السائل | الأسمنت البورتلاندي | Lime Saturation | Liquid Phase | Portland Cement
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: ترهونة منطقة مأهولة بعدد كبير من السكان وفي تزايد مستمر، ونظرا لما تشهده المنطقة خلال هذه المرحلة من بناء وإعمار أصبحت الحاجة ملحة لتوفير كميات كبيرة من مادة الإسمنت التي تعتبر المادة الأساسية للبناء، في هذه الدراسة سنعرض إمكانية إقامة هذه الصناعة والفرص المتاحة؛ لذلك من خلال تقييم الخامات اللازمة لهذه الصناعة، ومدى توفرها في هذه المنطقة ومدى جودتها وصلاحيتها في صناعة الإسمنت، وقدرتها على الاستمرار في توفير احتياجات المصنع من الخام، ونهدف من خلال هذه الدراسة إلى تحديد مصادر خام الحجر الجيري وسمكه وامتداده الجغرافي وتحديد الاحتياطي منه وإمكانية إقامة مصنع للإسمنت بالمنطقة، وسد احتياجاتها من هذه المادة، ومن خلال الدراسة الحقلية والدراسة المعملية، تم التوصل إلى مجموعة من النتائج أمكن من خلالها القول إن الخامات الموجودة في منطقة الدراسة من الحجر الجيري كلها صالحة لإنتاج أسمنت بمواصفات قياسية عالية.

Tarhuna region is inhabited by a large number of residents and is constantly increasing, and given what the region is witnessing during this stage of construction and reconstruction, the urgent need to provide large quantities of cement, which is the basic material for construction, in this study we will present the possibility of establishing this industry and the opportunities available for that through Evaluating the raw materials needed for this industry, their availability in this region, their quality and suitability in the cement industry, and their ability to continue to provide the plant's needs of raw materials.