ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







يجب تسجيل الدخول أولا

سيميائية الصورة البصرية للمرأة في خطاب التمكين: المملكة العربية السعودية أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: The Semiotics of the Visual Image of Women in the Discourse of Empowerment: Saudi Arabia Kingdom as a Model
المصدر: مجلة الأكاديمي
الناشر: جامعة بغداد - كلية الفنون الجميلة
المؤلف الرئيسي: الحلوة، نوال بنت إبراهيم بن محمد (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Alhilwah, Nawal Ibrahim
مؤلفين آخرين: الرشيد، ابتسام بنت سعود (م. مشارك) , الوصيف، سرور المختار اللحيانى (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع103
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 25 - 42
ISSN: 1819-5229
رقم MD: 1266145
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
سيميائية | الصورة البصرية | خطاب التمكين | Semiotics | Visual Image | Discourse of empowerment
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يتناول البحث سيميائية الصورة البصرية للمرأة في خطاب التمكين من خلال ثلاثة نماذج من الصور الإشهارية المعبرة عن خصوصيات البيئة العربية السعودية. واعتمدنا سيميائيات إيكو مدخلا نظريا، لتحليل خطاب إشهاري مداره صناعة صورة تنبثق من أعراف ثقافية واجتماعية وفكرية. سعينا إلى الكشف عن كيفية اشتغال العلامة وكيفية تأويلها، باعتبارها سيرورة دلالية يتدرج فيها المعنى من الوصف إلى التأويل. وبحثنا في فرضيتين: -الصورة الإشهارية بنية تناظر فيها العلامة الواقع والخطاب السياق، وتمثل وسيطا بين المنتج والمتلقي يختزن موضوعا ينفتح على الخارج متعدد الدلالات تمثل علامات جديدة متفرعة عن العلامة الأصلية. -الدلالة لا توجد في العلامة المرئية أو العلامة النصية للصورة الإشهارية، وإنما في الحدث الإبداعي الذي ينفتح على السياق الاجتماعي والنفسي، ويكون مجال محاورة بين الصورة ومتلقيها. حللنا، مسارات التأويل، وقاربنا الأبعاد المؤسسة للنظام التواصلي في الخطاب الإشهاري بدراسة مراتب المعنى في ثلاث صور دالة على تمكين المرأة. وانتهينا إلى أن هذا الخطاب عرف، من وجهة نظر سيميائية، بصورة أيقونية جديدة معبرة عن واقع مغاير.

We studied, in this paper, the semiotics of the visual image of women in the discourse of empowerment, through three models of advertising images expressing the particularities of the Saudi Arabian environment. We aim to know how the mark operates and how it is interpreted, as a semantic process in which the meaning ranges from description to interpretation, and we studied two hypotheses: -The advertising image is a structure in which the mark corresponds to the reality and the discourse to the context. -The significance is not found in the visual sign or in the textual sign of the advertising image, but in the creative event that opens up to the social, cultural, and psychological context, and creates a field of dialogue between the image and its recipient. We approached the foundational dimensions of the communicative system in the advertising discourse by studying the levels of meaning in three models of images indicating women's empowerment.

ISSN: 1819-5229