ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Role of Omani Bedouin Women in Shaping the Identity of the Traditional Headdress

العنوان بلغة أخرى: دور المرأة العمانية البدوية في تكوين هوية حلية الرأس التقليدية
المصدر: المجلة الأردنية للفنون
الناشر: جامعة اليرموك - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الأسماعيلية، أمل بنت سالم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج15, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 377 - 389
رقم MD: 1266156
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
لباس الرأس | المجوهرات العمانية | الجلد | الشابوك | النسعة | الشبكة | Headdress | Omani | Jewellery | Leather | Shaabook | Nis’ah | Shabkah
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: على الرغم من اعتبار صناعة المجوهرات العمانية التقليدية واحدة من الحرف التي لا تقدر بثمن في التراث الثقافي للسلطنة، إلا أن المجوهرات المعاصرة تم تجاهلها. ولم تتم دراسة دور المرأة في إنتاج المجوهرات العمانية التقليدية. وبشكل عام فقد تجاهلت الدراسات السابقة الأجزاء الجلدية المستخدمة في صناعة المجوهرات التقليدية العمانية. إن دور المرأة العمانية في تكوين وتطوير هوية المجوهرات التقليدية محدود للغاية. ولذلك فإن هذه الدراسة تهدف إلى معرفة مدى الدور الفعلي الذي لعبته المرأة العمانية في تكوين هوية المجوهرات التقليدية. كما تسعى الدراسة إلى تفسير هذه المجوهرات البدوية التقليدية من خلال ممارسة المجوهرات المعاصرة. المنهجية المستخدمة في هذه الدراسة هي البحث القائم على الممارسة والمبني على المعرفة التي تم تطويرها من خلال العمل الميداني. وتضمنت الدراسة استخدام البحث الإثنوغرافي أيضا. وقد كشف العمل الميداني عن منطقة لم يتم استكشافها من قبل لاستخدام الجلد البيئي في صناعة المجوهرات العمانية التقليدية. فقد مكن التفاعل مع النساء البدويات من تسجيل تقنيات المعالجة الحرفية التقليدية وإنتاج عينة من المواد. وأدت الأفكار المكتسبة من هذا البحث إلى تطوير هيكل من المجوهرات المعاصرة في إطار موضوع المجوهرات والمواد.

According to the previous studies, the role of Omani women in shaping and developing the identity of the traditional jewelry is very limited. Therefore, this study aims to find out the extent to which Omani women have actually played a role in shaping the identity of traditional jewelry through a specific headdress. During the fieldwork, the researcher started to explore how social contexts relate to traditional and cultural identity, by interviewing the owners of jewelry and crafts makers involved in jewelry production such as the expert women who made the traditional headdress (chapbook). The researcher began to understand the value and importance of leather and to explore potential design inspired by smell, weight, sound, and storage of jewelry. In contemporary jewelry, the material used can be a prominent part of the overall concept. Such material is frequently the core of the art piece. The researcher explored traditional materials such as leather, which inspired him to create jewelry. The material itself became a focal point of the researcher work and a tool to convey his concept. The use of leather in the work became a central concern in designing, making and as a symbolic reflection on the Bedouin community identity.

عناصر مشابهة