ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







بين الماضي والحاضر: حكايات أبناء قبيلتي البدول واللياثنة التاريخية وأهميتها المستمرة في العصر الراهن

العنوان بلغة أخرى: Between Past and Present: The Oral Histories of the Bdoul and Layathna Tribes and their Ongoing Importance in the Present Day
المصدر: أبحاث اليرموك - سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة اليرموك - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: غيفس، نيكولاس سيث (مؤلف)
المجلد/العدد: مج31, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: آذار
الصفحات: 1 - 23
ISSN: 1023-0165
رقم MD: 1266480
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
البدول | اللياثنة | البتراء | الحكايات التاريخية الشفوية | Bdoul | Layathna | Petra | Oral Historical Narratives
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يستخدم أبناء قبيلتي البدول واللياثنة اللتان تقطنان منطقة البتراء التاريخ الشفهي بغية إضفاء المشروعية على مشاركة قبيلتيهم في التجارة الدائرة حول حركة السياح الذين يزورون المدينة الآن. تتناول هذه الدراسة نوعين من هذه الحكايات الشفهية، وهما قصص وصول القبيلة إلى البتراء وقصص شجاعة أبناء القبيلة في الحروب التي طرأت على المنطقة سابقا. ويخلص هذا البحث إلى أن السهولة التي يبرز من خلالها الرواة من اللياثنة التطابق بين إنجازات أجدادهم في الثورة العربية الكبرى وبين السرد الوطني التاريخي السائد الذي يصور الثورة كنقطة التحول في تاريخ الأردن تيسر هيمنة خطاب اللياثنة على خطاب البدول في مجال الشجاعة في الحروب. وتسمح هذه السيطرة لأبناء اللياثنة ليس فقط بالتأكيد على مشروعية عملهم في قطاع السياحة، بل أيضا بنزع الشرعية عن عمل البدول عن طريق اختلاق القصص التي تشكك في طول مدة إقامة القبيلة في البتراء. ونظرا لعدم قدرة أبناء البدول على معارضة هذه التصريحات غير الدقيقة بسبب مدى تداولها حتى بين محتلي المناصب العليا في الهيئات الحكومية التي تزعم أنها تمثل مصالح مجتمع البتراء المحلي برمته، يصبح مجال التاريخ الشفهي حلقة مفرغة لأبناء البدول، حيث تمنع هيمنة اللياثنة عليه من استغلالهم لهذه الوسيلة الهامة من أجل إظهار شرعية مشاركتهم في الاقتصاد السياحي بصفتهم إحدى الجماعات المحلية ذات العلاقة الوثيقة والطويلة الأمد بالبتراء.

Members of the Bdoul and Layathna tribes of Petra, Jordan propagate oral historical narratives about their ancestors’ arrival to the city and their fore fathers’ bravery in wars fought over the region in the past to legitimize their stake in Petra’s vibrant tourism economy today. This study analyzes these discourses, finding that the ease with which Layathna stories about the tribe’s role in the Great Arab Revolt conform to prevailing, regime-sponsored narratives surrounding this event facilitates their hegemony over Bdoul stories related to this topic. Beyond discursively legitimizing the tribe’s participation in the tourism economy, this dominance allows the Layathna to delegitimize the Bdoul’s work in Petra by fabricating narratives that question the tribe’s claimed, centuries-old historical association with the city. Although these Layathna stories are false, their widespread propagation, even among local tribespeople who hold leadership positions in government bodies that claim to represent the Petra community as a whole, renders the Bdoul’s own oral histories ineffective in opposing these assertions. This reality creates a vicious cycle for the tribe; namely, the Layathna’s dominance over the practice of oral history-making prevents the Bdoul from employing this tool to reaffirm the legitimacy of their economic activities in Petra today.

ISSN: 1023-0165

عناصر مشابهة