ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







An Investigation of Jordanian Teachers'Beliefs about Literacy and Their Practices in Literacy Instruction in light of the Type of School and Teaching Experience

المصدر: مؤتة للبحوث والدراسات - سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة مؤتة
المؤلف الرئيسي: Abu Alhaija, Khaldoun (Author)
مؤلفين آخرين: Al Saraireh, Basem (Co-Author)
المجلد/العدد: مج 20, ع 2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2005
الصفحات: 39 - 63
ISSN: 1021-6804
رقم MD: 126651
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

25

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن معتقدات المعلمين والمعلمات في القراءة والكتابة وممارساتهم في تعليمها، وإلى بيان أثر نوع المدرسة (حكومية، خاصة) والخبرة التعليمية (أقل من 5 سنوات، أكثر من 5 سنوات) في تلك المعتقدات والممارسات. وتتكون عينة الدراسة (ن = 525) من معلمي الصفوف الأساسية الثلاثة الأولى ومعلماتها في المدارس الحكومية والخاصة التابعة لمديرتي التربية والتعليم في منطقتي إربد الأولى والثانية. ولتحقيق أغراض الدراسة، تبنى الباحثان "مقياس المعتقدات في القراءة والكتابة والممارسات في تعليمهما" الذي طوره لينسكي ووام وجريفي (1998)، واعتمدا على درجات المعلمين والمعلمات على المقياس في تصنيفهم إلى تقليديين وبنائيين واختياريين، ثم وظفا تحليل التباين الثنائي لفحص أثر نوع المدرسة والخبرة التعليمية في معتقدات وممارسات كل من التقليديين والبنائيين. وقد أظهرت النتائج أن معظم أفراد الدراسة (ن = 352) كانوا تقليديين في معتقداتهم وممارساتهم، وأن بعضهم (ن = 127) كانوا بنائيين، وأن قلة منهم (ن = 46) كانوا اختياريين؛ كما أظهرت النتائج عدم وجود توافق بين المعتقدات والممارسات لعدد لا بأس به من المعلمين والمعلمات (ن = 215). وبينما كان المعلمون والمعلمات في المدارس الحكومية وذوو الخبرة التعليمية التي تزيد على خمس سنوات، أكثر تقليدية من نظرائهم في المدارس الخاصة وذوي الخبرة التعليمية التي تقل عن خمس سنوات؛ كان المعلمون والمعلمات في المدارس الخاصة وذوو الخبرة التعليمية التي تقل عن خمس سنوات، أكثر بنائية من نظرائهم في المدارس الحكومية وذوي الخبرة التعليمية التي تزيد على خمس سنوات. وخلصت الدراسة، في ضوء مناقشة نتائجها، إلى جملة من التطبيقات بشأن تأهيل المعلمين والمعلمات وإعدادهم، والمقترحات بشأن إجراء المزيد من البحوث والدراسات.

This study aims at investigating Jordanian teachers' beliefs about literacy and their practices in literacy instruction, and testing the effects of the type of school and the teaching experience on their beliefs and practices. The sample of the study consists of (N = 525) teachers for the first three basic grades in both public and private schools of the first and second directorates of Irbid. To achieve the purpose of the study, the Literacy Orientation Survey (LOS) that was designed by (Lenski, Wham, & Griffey, 1998) was adopted by the researchers. The total scores of the teachers on the (LOS) were used to classify them into: traditionalists, constructivists, or eclectics, and the two way ANOVA was utilized to test the effects of the type of school and the teaching experience on the beliefs and practices lor both traditionalists and constructivists. The results of the study revealed that most of the teachers (N-352) were traditionalists, some of them (N = 127) were constructivists, and few of them (N = 46) were eclectics. Moreover, there were (N = 215) teachers whose belief scores were not consistent with their practice scores. The results also indicated that teachers in public schools with more than 5 years of experience were more traditional than their counterparts in private schools with less than 5 years of experience; whereas teachers in private schools with less than 5 years of experience were more constructivist than their counterparts in public schools with more than 5 years of experience. Finally, implications For teacher education and recommendations for further research were suggested.

ISSN: 1021-6804

عناصر مشابهة