ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تيار الوعي في رواية "لغط موتى" ليوسف المحيميد

العنوان بلغة أخرى: Stream of Consciousness in Youssef Al-Muhaimid’s Novel "The Murmur of the Death”
المصدر: مجلة الآداب للدراسات اللغوية والأدبية
الناشر: جامعة ذمار - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: المخيلد، إيمان عبدالعزيز (مؤلف)
المجلد/العدد: ع14
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يونيو
الصفحات: 494 - 523
DOI: 10.53286/2118-000-014-016
ISSN: 2707-5508
رقم MD: 1266822
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الرواية السعودية | الاستبطان | الحلم | الشخصية الروائية | التحليل النفسي | Saudi Novel | Introspection | Dream | Novel’s Character | Psychoanalysis
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

29

حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث إلى دراسة رواية (لغط موتى) من منظور "تيار الوعي"، وقسم إلى مقدمة وثلاثة مباحث: سيكشف المبحث الأول عن تيار الوعي وقراءة جديدة للعالم، أما المبحث الثاني فهو "سمات تيار الوعي في الرواية" وسوف يبحث المبحث الثالث عن فلسفة الزمن التي اتخذها الكاتب يوسف المحيميد استراتيجية فنية له. وقد توصلت الباحثة إلى أن التحليل النفسي ودراسة "تيار الوعي" يكشفان عن الكثير من الأسرار الكامنة في خبايا النفس البشرية، ويضيئا الجانب المظلم في حياة الشخصيات الروائية. يصور الكاتب العديد من الأفكار والمشاعر التي تنتاب النفس البشرية مثل الحب والكره والظلم والبعد والهجر والقهر، كما توصلت الباحثة في تحليلها لشخصيات الرواية إلى أن العامل النفسي له الدور الرئيس في تشكل الفضاء السردي. كذلك تمثل الكاتب سمات وخصائص "تيار الوعي" الذي انعكس على بناء الشخصيات، وعلى سير الأحداث، واستخدام ضمائر السرد المختلفة. كما انعكست سمات تيار الوعي على الحبكة الروائية، فخرج الكاتب عن نمط الحبكة التقليدية، ومنطقية الحدث. كذلك استخدم المحيميد تكنيكات تيار الوعي المتمثلة في المونولوج الداخلي، والتداعي الحر، مع العمل على استبطان دواخل الشخصيات.

The research aims to study the novel "The Murmur of the death" from stream of consciousness perspective, The study is divided into an introduction and three sections. The first section is about the stream of consciousness and a new reading of the world. The second section reveals the features of stream of consciousness in the novel. The third section searches for the philosophy of time that the writer, Yousef Al-Muhaimid, adopted as his artistic strategy. The researcher concludes in her analysis of the novel’s characters that the psychological factor has the main role in shaping the narrative sphere; and that the construction of characters, the course of events, and the use of different narrative pronouns reflect the features and characteristics of "stream of consciousness". The characteristics of stream of consciousness are also reflected in the plot, thus, the writer departed from the traditional plot pattern and the logicality of the event. Al-Muhaimid also used stream of consciousness techniques of inner monologue and free faltering, while working on the Introspection of the characters.

ISSN: 2707-5508

عناصر مشابهة