ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







استخدام الإذاعة المحلية في نشر الوعي الصحي بجائحة كورونا: دراسة حالة على القائمين بإدارة حملات التوعية بولاية كسلا 2021 م.

العنوان بلغة أخرى: Using Local Radio in Spreading Healthy Awareness of Covid 19 Pandemic: A Case Study on Managing Awareness Campaigns in Kassala State 2021
المصدر: مجلة علوم الاتصال
الناشر: جامعة أم درمان الإسلامية - كلية الإعلام
المؤلف الرئيسي: الكريم، عبدالرحيم إبراهيم محمد عوض (مؤلف)
المجلد/العدد: مج7, ع1
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: مارس
الصفحات: 203 - 228
ISSN: 1858-7593
رقم MD: 1266832
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإذاعة المحلية | جائحة كورونا | الوعي الصحي | Local Radio | Corona Pandemic | Health Awareness
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

34

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى معرفة استخدام الإذاعة المحلية في نشر التوعية الصحية للحد من انتشار فيروس كرونا في ولاية كسلا، والتعرف على أكثر وسائل الإعلام فاعلية في نشر الرسالة الصحية بين المواطنين، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي وعينة الدراسة هي عينة عمدية قصدية تتكون من جزء من موظفي إذاعة ولاية كسلا وبعض الكوادر الطبية الذين شاركوا في وضع البرامج التي تعنى بتقديم الإرشادات الصحية للحد من انتشار فيروس كورونا، وعدد أفرادها (30) فردا واستخدم الباحث المقابلة المقننة كأداة رئيسة في جمع المعلومات والبيانات والملاحظة العلمية كأداة مساعدة لمعرفة آراء المبحوثين تم تحليل البيانات عبر برنامج (SPSs) وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج ومن أهمها: بينت نتائج الدراسة أن البرامج الإذاعية التي نفذتها إذاعة ولاية كسلا كان لها دور كبير في الحد من انتشار فيروس كورنا في ولاية كسلا كشفت نتائج الدراسة أن الطرق التحذيرية والإرشادية التي استخدمتها إذاعة كسلا في برامجها من أكثر الطرق الصحية فاعلية للحد من انتشار فيروس كورونا في الولاية. كشفت نتائج الدراسة أن إذاعة ولاية كسلا لم تستعن بخبراء في المجال الصحي خاصة الأوبئة لوضع الخطط والاستراتيجيات لتنفيذ البرامج الإذاعية خاصة الصحية.

The study aims to identify the use of local radio in spreading health and to, awareness to limit the spread of the corona virus in Kassala state, and to identify the most effective media in spreading the health message among Citizens, the researcher used the descriptive analytical method, and the Sample of the study is an intentional sample. Kassala state radio employees and some medical personnel who participated in the development of programs concerned with providing health instructions to limit spread corona virus, and the number of its members is (30) Individuals. the (SPSS) program and the study reached a number of results the most important of which are: the results of the study showed that the major role in limiting the spread of the corona virus in Kassala state, the results of the study revealed that the warning and guidance methods used by Kassala radio in its programs are among the most Effective health methods to limit the spread of the corona virus in the state. the results of the study revealed that Kassala state radio did not seek the assistance of experts in field. the health field especially epidemiology to develop plans and strategies for the implementation of radio programs especially health.

ISSN: 1858-7593