ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فلسفة الموسيقى عند الفارابي وإخوان الصفا

العنوان بلغة أخرى: The Philosophy of Music for Elfarabi and 'Ikhwan Al-Safa'
المصدر: نقد وتنوير
الناشر: مركز نقد وتنوير للدراسات الإنسانية
المؤلف الرئيسي: عبدون، المصطفى (مؤلف)
المجلد/العدد: ع9
محكمة: نعم
الدولة: أسبانيا
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 79 - 94
ISSN: 2414-3839
رقم MD: 1267080
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
فلسفة الموسيقى | الألحان | علم الموسيقى | الموسيقى النظرية | الموسيقى العملية | The Philosophy of Music | Melodies | Musicology | Theoretical Music | Practical Music
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: إن أقدم معرفة لنا بالموسيقى ترجع إلى الحضارة الغربية من خلال كتابات الفلاسفة اليونانيين، إلا أن الدراسات الغربية لم تهتم كثيرا بالفلاسفة المسلمين وخاصة في المجال الموسيقى، رغم أن الكندي كان من الأوائل الذين وضعوا قواعد الموسيقى العربية، وجعل منها فنا يقوم على أسس العلم. توجه فلاسفة الإسلام إلى النظر في الموسيقى، فصنفوا فيها الكتب والرسائل واعتبروا الموسيقى علما رياضيا يبحث في النغم. اشتهر منهم الفارابي وقد عرض ذلك في إطار البحث عن الطريق المؤدية إلى مبادئ علم الموسيقى في المدخل من "كتاب الموسيقى الكبير". بلغ الاهتمام بالموسيقى ذروته مع إخوان الصفا بشكل مفصل في رسالة الموسيقى وهي جزء من القسم الرابع من رسائلهم المؤلفة من اثنتين وخمسين رسالة، والتي تحدثوا فيها عن مفهوم الموسيقى وأنواعها ودلالاتها وأنواع الصوت والأنغام والآلات الموسيقية. سنعرض في هذا المقال لأهم آراء فلاسفة الإسلام حيث سنقتصر على منزلة الموسيقى في فلسفة الفارابي من خلال مؤلفه "كتاب الموسيقى الكبير" وكذلك فن الموسيقى عند إخوان الصفا الذين كتبوا عن طبيعة الموسيقى.

The earliest knowledge we have of music dates back to Western civilization through the writings of Greek philosophers, but Western studies have not paid much attention to Muslim philosophers, especially in the field of music, although Al-Kindi was one of the first to introduce music into Arab culture. Music has become an integral part of science curricula and the philosophy of mathematics. The philosophers of Islam turned to music, they classified books and letters, and regarded music as a mathematical science. Among the most famous hilosophers Elfarabi, who established the foundations of musicology as theoretical and practical knowledge. One of his most well-known works is The Big Book of Music. Interest in music reached its peak with "'ikhwan al-safa" who devoted a letter on the nature of music, in which they dealt with the concept of music, its types and meanings, types of sounds, of melodies as well as musical instruments. In this article, we will try to address the status of music in Elfarabi's philosophy as well as the art of music with “'ikhwan al-safa'”.

ISSN: 2414-3839

عناصر مشابهة