ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







معوقات المشروعات البحثية بجامعة الملك سعود من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

العنوان بلغة أخرى: Obstacles to Research Projects at King Saud University from the Point of View of Faculty Members
المصدر: المجلة التربوية الدولية المتخصصة
الناشر: دار سمات للدراسات والأبحاث
المؤلف الرئيسي: الأحمري، إلهام محمد علي آل مفرح (مؤلف)
المجلد/العدد: مج10, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: كانون الأول
الصفحات: 74 - 88
DOI: 10.36752/1764-010-001-005
ISSN: 2226-2717
رقم MD: 1267123
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
معوقات المشروعات البحثية | جامعة الملك سعود | أعضاء هيئة التدريس | Obstacles to Research Projects | King Saud University | Faculty Members
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

25

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة تعرف المعوقات التي تواجه المشروعات البحثية بجامعة الملك سعود من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، وقد تم استخدام المنهج الوصفي من خلال استبانة، تم تطبيقها على عينة قوامها (365) عضو هيئة تدريس من جامعة الملك سعود. وتوصلت: أن المعوقات التي تواجه المشاركين في المشروع البحثي في أثناء التقدم للعمل حصلت على نسبة موافقة (80.00 %)، وحصلت المعوقات التي تواجه الباحثين في أثناء تنفيذ المشروع البحثي على (80.67%)، كما حصلت المعوقات التي تواجه الباحثين بشأن استمرارية المشروع البحثي على (81.33%)، وتوصلت الدراسة، أيضا، إلى فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) في أبعاد الاستبانة بين الذكور والإناث، عند مستوى دلالة (0.05)، لصالح الإناث، ووجود فروق لصالح سنوات الخبرة (أقل من 10 سنوات)، ووجود فروق لصالح أستاذ مساعد، ووجود فروق لصالح الكليات النظرية أكثر من الكليات العملية، وتم وضع مجموعة من للتغلب على معوقات المشروعات البحثية بجامعة الملك سعود.

The study aimed to identify obstacles faced by faculty members at King Saud University in conducting research projects. The study used the descriptive method and applied a questionnaire to a sample of (365) faculty members from King Saud University. The results revealed: percentages of approval of obstacles faced by participants in the research project while applying for work with (80.00%), obstacles faced by researchers during the implementation of the research project with (80.67%), and on the continuity of the research project with (81.33%). Furthermore, there were statistically significant differences at (0.01) in the dimensions of the questionnaire between males and females, and at (0.05) in favor of females, also existence of differences in favor of experience (less than 10 years), in favor of an assistant professor, and in favor of theoretical colleges more than practical ones. Finally, a set of procedures was developed to overcome the mentioned obstacles.

ISSN: 2226-2717