ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور المتغيرات الاقتصادية الكلية في النمو الاقتصادي في بلدان نامية مختارة للمدة 1990-2017

العنوان بلغة أخرى: The Role of Macroeconomic Variables in Economic Growth in Selected Developing Countries for the Period 1990-2017
المصدر: مجلة جامعة كركوك للعلوم الإدارية والاقتصادية
الناشر: جامعة كركوك - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: يحيي، مدركة ذنون (مؤلف)
المجلد/العدد: مج11, ع1
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: نوفمبر
الصفحات: 148 - 171
DOI: 10.32894/1913-011-001-006
ISSN: 2222-2995
رقم MD: 1267219
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
متغيرات اقتصادية كلية | نمو اقتصادي | بلدان نامية | Macroeconomic Variables | Economic Growth | Developing Countries
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

8

حفظ في:
المستخلص: تعرف متغيرات الاقتصاد الكلي على أنها مجموعة من العوامل الاقتصادية التي تقود الاقتصاد إلى تحرير الأسواق وخصخصة الأصول وسحب بعض وظائفه ونشر التكنولوجيا عبر القارات، لذلك تبنت العديد من الدول النامية سياسات الخصخصة لكي تتأثر بهذه الأنواع من التغييرات التي تهدف إلى زيادة نموها الاقتصادي. استندت دراستنا إلى فرضية أن متغيرات الاقتصاد الكلي تساهم بأدوار مختلفة في رفع معدل النمو الاقتصادي في الدول النامية. تم اختيار عدد من هذه البلدان، بما في ذلك تركيا ومصر وماليزيا وتونس والأردن كعينة من دراستنا. السلاسل الزمنية في تقدير دور المتغيرات المذكورة في نموها الاقتصادي. أظهرت النتائج العملية أهمية متغير الاستثمار الأجنبي المباشر X1 مع تأثير إيجابي على معدل النمو الاقتصادي في تونس ولم يكن تأثيره إيجابيا في النمو المذكور في ماليزيا. كان النمو الاقتصادي في تركيا وتونس والأردن إيجابيا، في حين كان تأثير إجمالي الصادرات كبيرا وإيجابيا في النمو الاقتصادي في تركيا ومصر والأردن، بينما لم يكن أثره إيجابيا في مصر وماليزيا وتونس، بينما كان الأثر. لم يكن معدل التضخم إيجابيا في تونس والأردن. لم يتم الكشف عن أهمية باقي متغيرات النموذج المقدرة. تم التوصل إلى عدد من الاستنتاجات. كان للمنافسة من المنتجات الأجنبية وتقليل الاعتماد على الواردات الأجنبية تأثير سلبي على معدل النمو المذكور.

Macroeconomic variables are defined as a set of economic factors that lead the economy to liberalize markets, privatize assets, withdraw some of its functions, and spread technology across continents. Therefore, many developing countries have adopted privatization policies in order to be affected by these types of changes aimed at increasing their economic growth. Our study was based on the hypothesis that macroeconomic variables contribute different roles in raising the rate of economic growth in developing countries. A number of these countries were selected, including Turkey, Egypt, Malaysia, Tunisia, and Jordan as a sample of our study. Time series in estimating the role of the mentioned variables in their economic growth. The practical results showed the significance of the foreign direct investment variable X1 with a positive impact on the economic growth rate in Tunisia and its effect was not positive in the mentioned growth in Malaysia. The economic growth in Turkey, Tunisia and Jordan was positive, while the impact of the total exports was significant and positive in the economic growth in Turkey, Egypt and Jordan, while its impact was not positive in Egypt, Malaysia and Tunisia, while the effect of inflation rate was not positive in Tunisia and Jordan. The significance of the rest of the estimated model variables has not been revealed. A number of conclusions have been reached. A competition from foreign products and reduce dependence on foreign imports exerted a negative impact on the mentioned growth rate.

ISSN: 2222-2995