ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المساهمة في الحفاظ علي التراث المعماري بالجزائر: حصن 23 بمدينة الجزائر نموذجاً

العنوان بلغة أخرى: The Contribution of Protecting the Architectural Heritge in Algeria: Fortress 23 in Algers City As Model
المصدر: مجلة آفاق علمية
الناشر: المركز الجامعي أمين العقال الحاج موسى أق أخموك بتامنغست
المؤلف الرئيسي: بوسوبل، ليلي (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Boussoubel, Leila
مؤلفين آخرين: عنان، سليمان (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج14, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 151 - 167
DOI: 10.35554/1697-014-001-008
ISSN: 1112-9336
رقم MD: 1267235
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحفاظ | المساهمة | التراث المعماري | حصن 23 | Preserving | Contribution | Architectural Heritage | Fort 23
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يعد التراث المعماري كنز تاريخي ووثيقة ملموسة وشاهد على الماضي، والحفاظ عليه يعنى الحفاظ على الهوية الوطنية، والجزائر تعد من بين الدول التي تعمل جاهدة للحفاظ عليه، وهذا ما نراه في مختلف أنواع الشواهد المعمارية التي تحظى بإجراءات الحفاظ عليه وهذا الموضوع يهدف إلى التعرف على أهم الإجراءات المساهمة للحفاظ على التراث المعماري من خلال النموذج المقترح والمتمثل في حصن 23 الذي يعد من بين النماذج التي تعرف اليوم إعادة توظيفها بعد أن عرف الاندثار ثم ترميمه وصيانته، إذ يعد نقطة لاستقبال الزوار من مختلف الفئات والأماكن والبلدان للتعريف بتاريخ الجزائر وهو إلى اليوم يعرف خطط لصيانته والحفاظ عليه. أمام ما تم تقديمه تم استخلاص أهم النقاط حول هذا الموضوع أهمها أن الجزائر قد خطت خطط هامة من اجل حماية الممتلكات الثقافية على أن تعزز هذه الإجراءات مستقبلا للحفاظ أكثر على هويتنا الوطنية.

Architectural heritage is considered as a historical treasure, a concert document and a witness of the past, preserving that treasure means preserving the national identity. Algeria is one of the countries that are working hard on protecting heritage and this what we are seeing it in the different architectural witnesses that take many preserving procedures. This study aims to know the most important contribution procedures to protect architectural heritage, we propose Fort 23 as an example. Fort 23 is one of the heritages that know today a special dealings after the decline then renovation, it is known as a touristic place where people comes from different countries to know more about Algerian's history, it stills renovating and preserving today. To conclude, Algeria is making plans to preserve the cultural possessions and to enhance future procedures for protecting more our national identity.

ISSN: 1112-9336