ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة في تأثير التغييرات السوسيوثقافية في علاقة الطفل بالتلفزيون

العنوان بلغة أخرى: A Study in the Impact of the Sociocultural Changes in the Child's Relation with Television
المصدر: مجلة الواحات للبحوث والدراسات
الناشر: جامعة غرداية
المؤلف الرئيسي: دحو، نبيلة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: فريح، رشيد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج15, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: جوان
الصفحات: 387 - 404
DOI: 10.54246/1548-015-001-025
ISSN: 1112-7163
رقم MD: 1267407
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الطفل | البرامج التلفزيونية | التغييرات الإجتماعية | التغييرات الثقافية | الأسرة الجزائرية | Child | TV Programs | Social Changes | Cultural Changes | Algerian Family
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا المقال إلى البحث في علاقة الطفل بالتلفزيون في ظل التغييرات السوسيوثقافية التي شهدها المجتمع الجزائري، وذلك من خلال دراسة تأثير مجموعة من المتغيرات المتعلقة بالمستوى التعليمي لأولياء الأطفال والوضع المهني للأم، والمستوى المعيشي لأسر المبحوثين على تحديد طبيعة هذه العلاقة. ولتحقيق هذا الهدف قمنا بإجراء دراسة ميدانية على عينة من الأطفال بولاية عين الدفلى في شهر نوفمبر 2019. حيث تبين من خلال النتائج المتوصل إليها أن المستوى المعيشي للأسرة، المستوى التعليمي للأولياء والوضع المهني للأم تؤثر على نوعية البرامج التي يشاهدها الأطفال المبحوثين، والوقت الذي يقضيه الأطفال في عملية المشاهدة التلفزيونية، وبالتالي تؤثر في تحديد طبيعة علاقة الطفل بالتلفزيون.

This article treats the child’s relationship to television in light of the sociocultural changes that Algerian society had witnessed, by examining the impact of a range of variables related to the economic level of the family, the educational level of the parents of children and the professional status of the mother, on determining the nature of this relationship. To achieve this goal, we conducted a field study on a sample of children in Ain Defla in November 2019. Results show that the economic situation of the family, the educational level of parents and the professional status of the mother affect the quality of the programs that children watch, and the time they spend in viewing, and thus affect determine of the nature of the child's relationship to television.

ISSN: 1112-7163